تعرف على الأضرار الخطيرة لعدم شرب المياه.. أبرزها «فشل كلوي» و«ضعف عضلة القلب»

أضرار خطيرة لعدم شرب المياه
أضرار خطيرة لعدم شرب المياه

أثارت تصريحات الفنانة «سماح أنور» حول عدم شربها للمياه منذ أكثر من 17 عاماً جدل واسع على سوشيال ميديا حيث أعتبره البعض محاولة لركوب التريند، وذلك لإجماع خبراء التغذية ونصائحهم الدائمة حول فوائد شرب المياه، وأهمية تناول ما يكفى من السوائل بما لا يقل عن 6 إلى 8 أكواب يوميًا، والتي تشمل الماء وأيضًا بعض المشروبات مثل الحليب قليل الدسم والمشروبات الخالية من السكر والشاي والقهوة، لما لها دور مهم في الحفاظ على رطوبة الجسم.

ولكن ماذا يحدث لجسم الانسان إذا قلل من شرب المياه أو لم يناوله لفترات طويلة ؟


يقول دكتور سامر عباس أستاذ التغذية، إن عدم شرب المياه يسبب آلم في المفاصل حيث يشكل الماء 80% من تكوين الغضاريف في المفاصل، فعدم تناول المياه يؤثر على قدرة المفاصل في تحمل الجسم ويسبب شعور بالآلم، بالأضافة إلى التأثير على وظائف الدماغ وإنتاج الهرمونات حيث يسبب عدم شرب المياه في إنخفاض قدرة الإنسان للقيام بوظائف المخ الأساسية كالتركيز والقدرة على التفكير بالشكل الطبيعي.


ظهور التجاعيد وارتفاع حرارة الجسم


وتابع أستاذ التغذية، إن قلة المياه في الجسم يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وفي هذه الحالة يخرج الجسم عرق بشكل غزير لتبريد الجسم عن طريق المياه المخزنة، ففي حالة عدم شرب المياه بشكل كافي تظل درجة حرارة الجسم مرتفعة، بالأضافة إلى حدوث مشكلات في البشرة لأنها أكثر ما يتأثر يؤدي إلى سرعة ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

فشل كلوي وقرحة

ويوضح سامر، إن عدم شرب المياه يؤدي إلى مشكلات بالجهاز الهضمي وزيادة حموضة المعدة بالأضافة إلى التقرحات وحرقة المعدة والإمساك المزمن، بجانب تكوين الحصوات على الكلى والإصابة بالفشل الكلوي حيث تعمل المياه على إزالة التسربات الأملاح حول الكلى وإذابتها مما يقلل أحتمالية تكوين الحصوات.


النعناع لتحسين مذاق المياه


وينصح خبراء التغذية، بحمل زجاجة مياه صغيرة في حالة حالة الخروج من المنزل مع إضافة أوراق النعناع الطازجة أو شرائح الليمون لتحسين مذاق المياه، حتى تتمكن من شرب كميات كافية منه.

وحرص على شرب كوب من الماء قبل تناول الطعام بمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وشرب كوب آخر بعد الإنتهاء من الطعام، وتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لأنها تسبب على عدم القدرة على شرب المياه.

10 أيام حد أقصى لعدم شرب المياه


وعلق دكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، خلال منشور على صفحته الشخصية عبر الفيسبوك، قائلًا: "إن الجميع لا يمكنهم العيش بدون ماء، خاصة وأن جسم الإنسان 60% من وزنه مياه، كما أن 90% من الدم مياه، ويحتاج كل شخص على الأقل 2 لتر من الماء للمساعدة في ممارسة مهامه اليومية، فالإنسان يمكن أن يتحمل من 3 إلى 10 أيام، بدون شرب الماء بحد أقصى".

يسبب قلة التركيز وضعف عضلة القلب

وغرد الدكتور هاني الناظر على تويتر الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، معلقاً حول عدم شرب المياه قائلا: " عدم شرب المياه يؤدي لتزايد الاحتمال بتكون الجلطات الدموية القاتلة، اختلال وظائف الكلى وإصابتها بالحصوات الخطيرة، وضعف عضلة القلب وضعف النظر والسمع والذاكرة وقلة التركيز، وضعف المناعة مما يؤدي لسهولة الإصابة بالأمراض المعدية وجفاف البشرة والجلد وإصابته بالتشققات وظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة المبكرة وتكسر الأظافر وتقصفها وجفاف الشعر وتقصفه وسقوطه".

ترشيحاتنا