أخر الأخبار

«إليزابيث الثانية» .. تعرف على أبرز محطات ملكة بريطانيا العظمى

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

الملكة إليزابيث الثانية امتد حكمها 7 عقود، وتوفيت عن عمر يناهز 96 عامًا، وتولى ابنها الأكبر، تشارلز، منصب الملك حاليًا، وكان تشارلز هو العاهل المنتظر منذ عام 1952، وهي فترة الإنتظار الأطول في تاريخ بريطانيا.


بدأت صباح اليوم مراسم جنازة الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، حيث‭ ‬احتشد قادة وملوك من أنحاء العالم في لندن لتوديعها، بعد وفاة الشخصية المحبوبة التي وحدت الأمة خلال فترة حكم استمرت 70 عاما.

 

ووسط الحشود التي توافدت من أنحاء بريطانيا ومن خارجها، تسلق البعض أعمدة الإنارة ووقفوا على الحواجز لإلقاء نظرة على الموكب الملكي، وآخرون شاهدوا المراسم عبر شاشات التلفزيون من منازلهم، وأُعلن اليوم عطلة رسمية..

 

نستعرض خلال السطور التالية أبرز محطات حياة الملكة البريطانية..

 

طفولة الملكة إليزابيث 


وُلدت إليزابيث ألكساندرا ماري "إليزابيث الثانية" في عام 1926، بلندن، إنجلترا، والدها الأمير ألبرت، كان ثاني أولاد الملك جورج الخامس والملكة ماري، واستطاعت إليزابيث الاستمتاع في عقد حياتها الأول، بكونها من سلالةٍ ملكية من دون تعرضها للضغوط المرافقة لكونها وليةً للعهد.

 

وتلقّت إليزابيث، الملقبة بـ"ليلي بيت"، مع شقيقتها مارغريت، تعليمهما في المنزل على أيدي معلمين، وتلقَّتا مناهج أكاديمية تضمّنت اللغة الفرنسية والرياضيات والتاريخ، بالإضافة إلى الرقص والغناء ودروس في الفن.

 

كان قد احتفل البريطانيون بمرور 70 عاماً على جلوس الملكة إليزابيث الثانية على العرش البريطاني، منذ وقت قليل، ولم يسبق لأي ملك أن جلس على عرش بريطانيا طوال هذه المدة الطويلة.

 

عاصرت الملكة إليزابيث، خلال أعوامها السبعين في الحُكم، 15 رئيساً للوزراء، بدءاً بتشرشل وانتهاءً برئيسة الوزراء الحالية ليز تراس، والتقت 13 رئيساً أميركياً، بينما تقتصر ممارستها السياسة على الذهاب في رحلة طولها كيلومتر ونصف كيلومتر، وهي المسافة بين قصر باكينغهام ومجلس اللوردات لتفتتح عمل البرلمان بصورة رسمية.

 

قصة حب الملكة إليزابيث


قابلت إليزابيث زوجها دوق إدنبرة، الأمير فيليب مونتباتن، ابن الأمير اليوناني الدنماركي آندرو والأميرة أليس، أميرة بيتينبرغ، للمرة الأولى عام 1934، وبعد مقابلته مرة أخرى في الكلية الملكية البحرية في دارتموث، في عام 1937، اعترفت إليزابيث بأنها وقعت في حبه، على الرغم من أنّ عمرها كان في ذلك الحين ثلاثة عشر عاماً فقط، ومن بعدها بدآ تبادل الرسائل.

 

خطوبة الملكة إليزابيث


تمّ، رسمياً، إعلان خطوبتهما في عام 1947، على الرغم من أنها واجهت كثيراً من الاعتراضات، ويعود ذلك إلى أنّ وضع الأمير فيليب المالي آنذاك كان سيئاً، إلى جانب أنه وُلد في الخارج، على الرغم من أنه يُعَدّ مواطناً بريطانياً خدم البحرية الملكية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية)، ولأن أخواته البنات متزوجات بنبلاء ألمان ذوي صلة بالنازية.

 


حفل زفاف الملكة إليزابيث


أمّا حفل زفافها فتمّ في الـ20 من تشرين الثاني/نوفمبر 1947، في دير "سانت بيتر" في وستمنستر. وبما أنّ الواجب الأول لوريث العرش أو وريثته هو ضمان الخلافة في أسرع وقت ممكن، فسرعان ما أعلنت إليزابيث وفيليب، بعد 3 أشهر من زواجهما، حملها بالأمير تشارلز، الذي وُلد في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1948.


بدأت الملكة إليزابيث فى الظهور  بصورة متكررة مكان الملك جورج السادس مع تدهور الظروف الصحية له، وذلك خلال عام 1951، في المناسبات العامة، ولم يطل الأمر حتى توفي والدها الملك.

 

تنصيب الملكة إليزابيث


 في الـ6 من فبراير 1952، أُعلَن تنصيب الملكة إليزابيث ملكة من جانب مجالسها التنفيذية.

 

حفل تتويج الملكة إليزابيث


تمّ تنظيم حف تتويج الملكة إليزابيث بعد أكثر من عام بسبب تقليد السماح بمرور وقت ملائم بعد وفاة الملك قبل عقد مثل هذه المهرجانات، كما منحت لجان التخطيط الوقت الكافي للإعداد للحفل.

 

وفي أثناء حفل التتويج، أقسمت إليزابيث اليمين، وتم دهنها بالزيت المقدس، وارتدت الثياب والشعر الملكيين، وتُوِّجت ملكة للمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وباكستان وسيلون (سريلانكا حالياً).

 

محطات فى حياة الملكة إليزابيث


زارت إليزابيث، بصفتها ملكة، أكثر من 100 دولة، وهو رقم قياسي آخر لملك بريطاني، قامت بأكثر من 150 زيارة لدول "الكومنولث"، إذ زارت كندا 22 مرة، وهو أكثر بلد عضو في "الكومنولث" تزوره، في حين ذهبت 13 مرة إلى فرنسا، وتمثل أكثر بلد أوروبي زارته.

 

وفق حسابات صحيفة "ديلي تلغراف"، جالت الملكة العالم بمعدل 42 مرة قبل أن تتوقف عن السفر إلى الخارج في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، عندما كانت تبلغ 89 عاماً.

 

أطول رحلة


استغرقت أطول رحلة لها إلى خارج المملكة المتحدة 168 يوماً، بين تشرين الثاني/نوفمبر 1953 وأيار/مايو 1954، زارت خلالها 13 دولة.

 

زيارات رسمية


استقبلت عدداً كبيراً من الشخصيات البارزة في إطار 112 زيارة رسمية، بينها الإمبراطور هيلا سيلاسي (إثيوبيا عام 1954)، والإمبراطور الياباني هيروهيتو (عام 1971)، والرئيس البولندي ليخ فاليسا (عام 1991)، بالإضافة إلى نظيره الأميركي باراك أوباما (عام 2011).

 

وأُقيم تحت إشرافها أكثر من 180 حفل استقبال في قصر باكنغهام، حضرها أكثر من 1.5 مليون شخص.


إليزابيث أول ملك بريطاني يزور الصين عام 1996، وأول ملك بريطاني يُلقي كلمة أمام مجلس النواب الأميركي في 16 مايو 1991.

 

اقرأ أيضا: بدء مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية

 


 

ترشيحاتنا