بعد منحها لجامعة القاهرة.. ما هي شهادة الآيزو وأهميتها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حصلت جامعة القاهرة على شهادة «الأيزو» للعام الثاني على التوالي، حيث تعمل الجامعة على تطبيق كافة معايير ومتطلبات الجودة القياسية طبقاً للمواصفات الدولية في جميع الكليات و إدارتها ومراكزها، وتوفر الإحتياجات والإمكانيات اللازمة لدعم الجامعة وتفوقها ومواكبة التطورات العالمية في النظم التعليمية ومنهجيتها للوصول إلى مستوى عالمي وسط الجامعات العالمية والحافظ على كيانها، وتحاول جامعة القاهرة التحول إلى جامعات الجيل الرابع ووضع كليات الجامعة وتخصصاتها المختلفة في مصاف الجامعات العالمية..

 

ما هي شهادة الآيزو؟
تُعرّف شهادة الآيزو بأنّها إقرار بإيفاء المنتج، أو الخدمة، أو المؤسسة متطلبات الجودة الدولية المحددة، والتي من شأنها رفع مستوى مصداقية المؤسسة أمام العملاء، ويُمكن اعتبارها ضمان وتأكيد من جهةٍ ثالثة على أنّ الجهة التي تُطبّق نظام الآيزو تُحقّق جميع المتطلبات القانونية للجودة.

 

ويُعد هذا الأمر إحدى المكتسبات التي تُؤدّي إلى جذب المستثمرين وزيادة مستوى المبيعات، وتتعدّد أقسام شهادة الآيزو حسب المعايير الدولية المخصّصة لكل منها، وتقوم بعض الهيئات المخوّلة بمنح شهادات الآيزو للقطاعات بناءً على تطبيق العديد من المواصفات والمعايير والتي تُسمى بالجهات المانحة.

 

هذه الهيئات تكون وسيطاً ما بين منظمة الآيزو ومختلف القطاعات في العالم، ومن الأمثلة على شهادات الآيزو، شهادة الآيزو 9001، وشهادة الآيزو 14001، ويُركّز نظام الآيزو 9001 على توافق المنتجات أو الخدمات التي تقدمها جهة ما مع ما يحتاجه العملاء من مواصفات لِنَيل رضاهم.

 

أنواع الشهادات
تتعدّد أنواع شهادات الآيزو العالمية، حيث تختلف في الإختصاص والمجال ومنها :


نظام إدارة الجودة «Iso9001».
ISO 14001نظام الإدارة البيئية»
ISO 22000نظام إدارة السلامة الغذائية»
ISO 31000نظام إدارة المخاطر» 
ISO 37001نظام إدارة مكافحة الرشوة» 
ISO 39001نظام إدارة سلامة المرور»
ISO 41001نظام إدارة المرافق» 
ISO 45001نظام إدارة الصحة والسلامة العامة» 
ISO 50001نظام إدارة الطاقة »
ISO 55001نظام إدارة الأصول» 
HACCPنظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة»
ISO 27001نظام إدارة أمن وسلامة المعلومات»

 

أهميتها 
تعتبر شهادة الآيزو ذو أهمية كبيرة وإيجابيات كثيرة، منها إبراز جانب الجودة، وزيادة الإيرادات، ورفع مستوى قناعة العميل بالخدمات المقدمة، رفع كفاءة المنتجات والخدمات، فضلا عن زيادة الرضى الوظيفي، وتحسين فهم العملاء للمؤسسة، وتوفير المال.

 

وتعد شهادة الآيزو 9001 "نظام إدارة الجودة" والتي حصلت عليها جامعة القاهرة للعام الثاني على التوالي، ذو فوائد عديدة فهي الأساس لجميع النظم الإدارية، وتُحفّز شهادة الآيزو 9001 الجهة المالكة على دوام تقييم خدماتهم وتحسينها، وتُقلل من نسبة الخدمات السيئة، وبالتالي تَقِل معدلات الشكاوى حولها.

 

اقرأ أيضا: فتح باب القبول لأول دفعة ببرنامج الفيزياء الحيوية الطبية بعلوم جامعة القاهرة 


 

ترشيحاتنا