سلاسل الإمدادات مسؤولة عن 80% من الانبعاثات.. هل من حلول؟

الانبعاثات الكربونية الضارة
الانبعاثات الكربونية الضارة

بدأت الحكومات حول العالم، تكافح ولكن بدرجة متباينة للتعهد شبه العالمي بتحقيق انبعاثات كربونية صافية صفرية بحلول عام 2050.

وبما أن سلاسل التوريد تمثل ما يصل إلى 80% من إجمالي البصمة الكربونية للمؤسسات في شكل انبعاثات، فإن التحدي الذي تواجهه الشركات متعددة الجنسيات، ضخم ويفوق قدرتها على مواجهته لوحدها.

يشير تقرير لصحيفة واشنطن بوست، أن برامج التحول الرقمي بدأت تساعد العديد من المؤسسات في قياس بصمتها الكربونية، وهو ما يعبر عن قدرتها على تقليل الانبعاثات عبر سلاسل القيمة الخاصة بها.

ولكن إذا أرادت التجارة والصناعة في جميع أنحاء العالم تحقيق أهداف صافي الصفر، فسيتطلب ذلك تحولًا أساسيًا في كيفية إنتاج الطاقة واستهلاكها.

بدأت دول العالم تعي أن إمكانية توليد الطاقة أمر ممكن دون تنفيذ عملية حرق الأشياء، وصولا إلى عمليات توليد للطاقة الكهربائية أكثر ذكاء مما هي عليه الآن.

وعلى الرغم من الاعتراف بأن الهيدروجين الأخضر سيكون مهما أيضا في السعي للوصول إلى صافي الصفر، إلا أنه ذكّر الجمهور بأنه يتطلب "كهرباء متجددة بالكامل لإنتاجه، بالإضافة إلى الكثير من الماء".

تنقل السفن حوالي 80% من سلع العالم، حسبما أفاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية خلال مارس الماضي، وسيستمر النقل عبر المحيطات في الارتفاع في السنوات القادمة - بنسبة 3.8% سنويًا بحلول عام 2022.

ومع ذلك، تنتج السفن كمية هائلة من غازات العادم، مثل أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين وجزيئات السخام والغبار الناعم، وكذلك الكربون ثاني أكسيد (CO2).

قام باحثو السوق في IDTechEx One بحساب أن سفينة واحدة كبيرة تنبعث منها كمية من ثاني أكسيد الكربون تصل إلى 70 ألف سيارة، وأكسيد النيتروجين يعادل مليوني سيارة، ومقدار من الغبار الناعم والجسيمات المسببة للسرطان مثل 2.5 مليون سيارة.

من إجمالي انبعاثات الهواء العالمية، يمثل الشحن 18 إلى 30% من أكسيد النيتروجين؛ ولهذا السبب تعتبر السفن من أخطر مصادر التلوث في الموانئ البحرية.

 تعمل معظم سفن الحاويات والسفن السياحية وناقلات النفط وسفن البضائع على زيت الديزل الثقيل، ويستهلكون كميات هائلة؛ حيث تحرق 90000 سفينة حول العالم 370 مليون طن من الوقود كل عام، وتنتج 20 مليون طن من أكسيد الكبريت.

ستزداد المشكلة سوءًا إذا استمر استخدام الطاقات التقليدية كما في الماضي؛ بحلول عام 2050، يمكن أن يرتفع تلوث الهواء بنسبة 50% على الأقل؛ وفي أسوأ السيناريوهات قد يصل إلى 250%.

تفترض دراسة أجراها البرلمان الأوروبي أيضًا أنه بحلول عام 2050 ستكون حركة النقل البحري مسؤولة عن ما يقرب من خمس انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، وهذا يعرض للخطر أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

كيف يمكن تقليل الانبعاثات

في أبريل 2018، قررت المنظمة البحرية الدولية خفض الانبعاثات بشكل كبير؛ بحلول عام 2050 تريد الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة البالغ عددها 173 دولة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من السفن إلى النصف على الأقل مقارنة بعام 2008.

أحد الحلول، هو تركيب أجهزة لخفض نسبة الانبعاثات من السفن، الفلاتر وغيرها من المعدات الأخرى، أو يمكن للسفن استخدام الديزل البحري بدلاً من الزيت الثقيل المتسخ للغاية.

يحتوي الديزل البحري على نسبة أقل من الكبريت، ولكنه أغلى ثمناً. إلى جانب ذلك، فإن كلا الخيارين لهما عيب كبير فهما يعتمدان على محرك احتراق داخلي، وبالتالي على الوقود الأحفوري.

هذا هو السبب في أن استخدام مصادر الطاقة الأخرى أكثر كفاءة وأنظف، مثل الغاز الطبيعي المسال (LNG)، أو الهيدروجين، أو الطاقة الكهربائية.

لا تعتبر أنظمة القيادة الكهربائية مستدامة على الأرض والجو فقط؛ في كثير من الحالات، تكون بدائل النفط الصديقة للبيئة مناسبة للشحن الداخلي - وكذلك للسفن البحرية في المستقبل البعيد.

تتمثل إحدى ميزات تشغيل البطارية في أن الكهرباء أرخص بكثير من النفط ، وخاصة الديزل البحري. لهذا السبب يتوقع المحللون في IDTechEx أن مبيعات سوف تزداد السفن الكهربائية والهجينة ويمكن أن يصل الرقم إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2027.

ترشيحاتنا