كل ما تريد معرفته عن معهد الموسيقى العربية وكيفية التقديم

النقاش المطرب
النقاش المطرب

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو لشاب مصري يعمل في مهنة النقاشة وهو يغني أغنية «بكرة يا حبيبي» للفنانة وردة، أثناء دهان إحدى الشقق، وفور انشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعى نال إشادات واسعة من قبل الجمهور والفنانين، وأبرزهم المطرب رامي جمال، الذي أعجب بصوته بشدة، مطالبًا متابعيه بأن يصلوا إليه ليتعاون معه في أغنية جديدة .

«بوابة الأخبار المسائي» ترصد كيفية تقديم الموهبيين لمعهد الموسيقى العربية :

يستطيع مختلف الطلاب الدراسة في المعهد بداية من المرحلة الإبتدائية مرورًا بالإعدادية والثانوية حتى الحصول على البكالوريوس ودرجات المجاستير والدكتوراة في التخصصات الموسيقية.

ويستطيع كل طالب أجتاز امتحانات الصف الثاني الأبتدائي سواء كان بالمدارس الحكومية أو الخاصة التقديم في المعهد حتى وقت دخوله الصف الثاني الإعدادي، ولكن يجب أن يستوفي شروط القبول وهي :

أن يكون الطالب مقيداً بمدارس رسمية ومعتمدة من وزارة التربية والتعليم.
نجاح الطالب وأن يكون انتقاله من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي.
 نجاح الطالب في اختبارات القدرات بالنسبة للصف الثالث والرابع الابتدائي، أما من هم فوق ذلك يجب عليهم الخضوع للبرامج الدراسية المحددة لكل سنة والتي يحددها المعهد بشروطه الداخلية.
خضوع الطالب لكشف طبي واجتيازه.
اجتياز المقابلة الشخصية للطالب.


الحاصلون على الثانوية:

يقبل المعهد شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات الأجنبية والدبلومات الفنية بمجموع 50%.
ألا يزيد السن في الأول من أكتوبر عن 22 سنة بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية، و26 سنة للحاصلين على الكليات الجامعية النظرية، و28 سنة للحاصلين على شهادة جامعية عملية.
- تحديد الموقف من التجنيد لمن تخطى 22 سنة سواء بتأدية الخدمة أو التأجيل أو الإعفاء النهائي.
يشترط للحاصلين على الثانوية الموسيقية من المعهد نسبة نجاح 75% في التخصص، أو 50% بالثانوية العامة ويلتحق بالمرحلة التحضيرية.
لا يقبل المقبولين في المعهد بكليات أو معاهد أخرى، ويلتزم الطالب بتسديد مبلغ 650 جنيه مصروفات ملف التقديم ويمكن سدادها من خلال خدمات الدفع الإلكترونية.


أما عن شروط تقديم خريجين الكليات والمعاهد العليا بمعهد الموسيقى:

 يستطيع مختلف الطلاب الخريجين والحاصلين على الليسانس والبكالوريوس التقديم في المعهد بعد الخضوع لاختبارات المعهد للقدرات.
 يقوم مجلس المعهد الأكاديمي تحديد سن القبول في التعليم المنتظم، وإذا أراد الطالب الالتحاق بالتعليم الموازي لا يتم تحديد سن معين.
 يجب على المتقدمين الذكور مراعاة الضوابط المتعلقة بتأدية الخدمة العسكرية.
 خضوع الطالب للكشف الطبي واجتيازه للتأكد من صحته، ويكون ذلك وفقًا لما يحدده المجلس الأكاديمي للمعه.

ويعد المعهد العالي للموسيقى التابع لأكاديمية الفنون أحد أبرز المؤسسات الموسيقية في مصر لتعلم الموسيقى، ولقد أسسه المؤلف أبو بكر خيرت عام 1959، وفي السطور التالية يقدم لك موقع كلمتنا أهم المعلومات عن “الكونسرفتوار” وأقسامه، بالإضافة إلى فائدته وطريقة التقديم فيه لمختلف الأعمار.

ويضم المعهد العالي للموسيقى عدة أقسام يمكن للطالب الالتحاق بأي قسم منهم، وهي:

قسم البيانو، قسم قيادة الأوركسترا، قسم التأليف الموسيقي، قسم الغناء، القسم التحضيري، القسم التاريخي والنظريات، قسم فن الأداء التاريخي والحديث.
 

أقرأ أيضاً: التغيرات المناخية تعصف بمحاصيل زراعية حول العالم

ترشيحاتنا