بايدن يكشف سر زيارته للشرق الأوسط والاجتماع بزعماء المنطقة

بايدن
بايدن

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الغرض من رحلته المقبلة إلى الشرق الأوسط ليس إقناع المملكة العربية السعودية بزيادة إنتاج النفط من أجل خفض أسعار الوقود العالمية
اوضح بايدن خلال مؤتمر صحفي عقب قمة الناتو في مدريد ردا على سؤال عما إذا كان ينوي مطالبة القيادة السعودية بزيادة إنتاج النفط من أجل خفض أسعار النفط خلال زيارته للشرق الأوسط: «أولاً، هذا ليس هدف رحلتي».

وشدد الرئيس الأمريكي على أن الهدف من زيارته المقبلة هو في المقام الأول المشاركة في اجتماعات متعددة الأطراف مع ممثلين من مختلف دول الشرق الأوسط، وليس المملكة العربية السعودية وحدها.
وأضاف: «لن أسألهم (السعوديين) عن ذلك. أعتزم سؤال ممثلي جميع دول الخليج عن هذا في اجتماع معهم. أنوي أن أنقل لهم فكرة أن هناك حاجة إلى زيادة مشتركة في إنتاج النفط - وليس فقط من المملكة العربية السعودية».

وكان الديوان الملكي السعودي، قد أعلن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور المملكة يومي 15 و 16 يوليو القادم.

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس»، فإن الزيارة تأتي تعزيزاً للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الإستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، والرغبة المشتركة في تطويرها في كافة المجالات .

وقال البيان الذي نشرته الوكالة الرسمية إنه: «بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وتعزيزاً للعلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، يقوم الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية يومي 15 و 16 يوليو.»

يلتقي بايدن خلال الزيارة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

 كما يتضمن جدول الزيارة في يومها الثاني حضور بايدن لقمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وملك الأردن والرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحكومة العراقي.

ترشيحاتنا