تونس تكشف مفاجأة سارة بشأن محصول الحبوب

 رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن
رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن

أعلنت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن أن تقديرات محصول الحبوب للموسم الجاري تبلغ نحو 18 مليون قنطار.

جاء ذلك خلال افتتاح رئيسة الحكومة نجلاء بودن رفقة وزير الفلاحة والصيد البحري محمود الياس حمزة اليوم الأربعاء، احتفالات موسم حصاد وتجميع الحبوب بمحافظة سليانة شمال غربي تونس.

 دعت بودن في كلمة ألقتها إلى المزيد من بذل الجهد واليقظة لانجاح موسم الزراعات الكبرى والعمل على المحافظة على المحصول وتجميعه على أحسن وجه والمحافظة على جودته.

وأضافت بودن أن الحكومة عملت منذ بداية الموسم الزراعي الحالي، رغم جملة من الاشكاليات، على التخطيط للتوسيع في الزراعات وتوفير كل مستلزمات الزراعة من بذور وأسمدة، حيث تم توفير في حدود 450 ألف قنطار من البذور الممتازة والترفيع في سعر قبول الحبوب والترفيع في نسبة التزود بالأسمدة.

كما أشارت في ذات السياق إلى أن الحكومة عملت بالأساس على حسن الاستعداد لموسم الحصاد خاصة برنامج  الوقاية من الحرائق وذلك عبر جملة من الإجراءات بتضافر جهود وزارتي الفلاحة والتجهيز وأخذ جميع الإجراءات للتقليص من نسبة الضياع بداية من مرحلة الحصاد إلى التسليم .

من جهة أخرى، أفادت بودن أنه في إطار السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب سعت الحكومة إلى الترفيع في سعر الحبوب والتوسيع في مساحات الزراعات الكبرى لتشجيع المنتجين وجميع المتداخلين في القطاع.

وأعلن وزير الزراعة التونسي محمود الياس حمزة أن الإنتاج يتوزع حسب الأنواع، إلى 11،35 مليون قنطار قمح صلب نحو 1.1 مليون طن تعادل مستوى الاستهلاك المحلي تقريبا، مقابل 10،7 مليون قنطار خلال الموسم المنقضي، و1،17 مليون قنطار قمح لين و5،2 مليون قنطار شعير، مقابل 4،3 مليون قنطار، و230 ألف قنطار تريتيكال (علف).

وأكد أن محافظات الشمال تساهم بـ91 % من الإنتاج المحلي من الحبوب فيما تقدر حصّة المساحات المروية بـ13% ما يعادل 2،3 مليون قنطار بفضل إنتاج 66 ألف هكتار.

ومؤخرا، أكدت وزارة الفلاحة انطلاق عمليّات الحصاد بأغلب المحافظات، متوقعة أنها يتتواصل إلى منتصف شهر أغسطس القادم باستعمال حوالي 2500 آلة حصاد. كما تمت المصادقة على 170 مركزا لتجميع الحبوب منها 27 بمحافظة سليانة.

وبالنسبة لمخابر تعيير الحبوب، تمت المصادقة على 23 مخبر وتتم حاليا عملية معاينة المساحات المعدة لإنتاج البذور المثبتة حيث تمت المصادقة على 13 ألف هكتار من جملة 18 ألف هكتار والعملية لا زالت متواصلة ببعض الجهات.

و قال وزير الزراعة التونسي محمود إلياس حمزة إن تونس ستستورد 1.1 مليون طن من القمح اللين هذا العام لكنها تتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلد.

 

ترشيحاتنا