«الخرسانة المضيئة» .. مصريات يبدعن في مجال التنمية المستدامة 

الخرسانة المضيئة
الخرسانة المضيئة

 
هاجر زين العابدين 
 
رفعن راية مصر فى الخارج توجت على رأس المشروعات العلمية الهندسية بمؤتمر الأبحاث العلمية  للنقل بأمريكا، حيث صممن مشروع "خرسانة ذاتية الإنارة"  لجعل الطرق أكثر أماناً، تطابق الخرسانة العادية المستخدمة في المباني، ولكنها تميزت بامتصاصها الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة ضوئية لتنير الطرقات والمباني ليلاً..


تواصلنا مع فريق العمل للتعرف على ملامح تلك المشروع الذى يعد تطور كبير فى مشروعات البحث العلمى فى مصر.


 
أوضحت منه سليمان حاصلة على بكالوريوس هندسة بالجامعة الأمريكية، والتى تخصصت فى قسم التشييد والبناء، أن مشروع تخرجهن هى وزميلاتها حظى على تكريم من المؤتمر العالمى للنقل بأمريكا.


 
قائلة: "كان الهدف هو تصميم مشروع تخرج يتناسب مع تخصصنا فى قسم البناء وفى نفس الوقت أن يكون صديق للبيئة كي يواكب مسار التنمية المستدامة التي تسعى لها مصر".


 
وبعد طرح العديد من الأفكار والتشاور مع أعضاء الفريق المكون من ثلاثة أفراد آخرين  (زينب عبد العزيز وفاطمة النفيلى وميار خيرى)، تم الإستقرار على فكرة تخدم الطرق فى مصر حتى تصبح أكثر أماناً بل وفى العالم أجمع لذا كان الهدف هو تصميم خرسانة ذاتية الإنارة تعمل على إنارة المباني والأرصفة ويتم ربطها بأبليكيشن لتحديد الممرات التى تم التنفيذ فيها لتصبح منارة فى الطرق.


 
ورغم توفير الإضاءة الكهربائية فى العديد من الطرق، إلا أن الفكرة هدفها إنارة الطرق بمكونات صديقة للبيئة.


 
كانت البداية لفكرة "خرسانة ذاتية الإنارة " وتحمل نفس مواصفات الخرسانة العادية من قوة تحمل وصلابة ومزودة بمواد كيميائية تعمل على امتصاص الطاقة الشمسية، وتنير بشكل ذاتى بقدوم الليل  كأحد أوجه الطاقة المتجددة.


 
حصل المشروع على درجة امتياز من الجامعة الأمريكية، وفى يناير الماضى تلقى الفريق تشجيع من الدكتور محمد نجيب أبو زيد على التقديم فى مؤتمر يقام سنوياً فى أمريكا ويعد من أكبر مؤتمرات  البحث العلمى المخصصة للنقل  وتوقع أن يحظى المشروع بتكريم لأنه يستهدف إنارة الطرق وجعلها أكثر أماناً.


 
 قالت منه: "لم نتوقع أن يحصل المشروع على درجة امتياز وسط الكم الهائل من الأبحاث المنافسة، وغمرتنا مشاعر الفرحة مختلطة بالبكاء".

 

اقرأ أيضا: البورصة توقع بروتوكول مع جامعة الأقصر لتعليم الطلاب أساسيات الاستثمار والادخار 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا