حوار| نائب محافظ القاهرة: قريباً ستنتهي تطوير القاهرة التاريخية

محرر البوابة مع نائب محافظ القاهرة
محرر البوابة مع نائب محافظ القاهرة

تميزت المنطقة الجنوبية بمحافظة القاهرة بالعديد من الأماكن الأثرية الإسلامية مثل شارع الأشراف ومسجد السيدة زينب بالإضافة إلى مسار العائلة المقدسة والذي يعد مزارا سياحيا عالميا، وعلى الرغم من ثراء المنطقة الجنوبية بالآثار إلا أنها كانت المنطقة التي يتركز فيها الكثير من المناطق العشوائية الخطرة إلا أن عزم القيادة السياسية وبإرادة قوية نجحت في تنفيذ عمليات إزالة كافة المناطق العشوائية ونقل  السكان إلى مناطق آدمية وتوفير حياة كريمة لهم.


"بوابة الاخبار المسائي " حاورت  نائب محافظ القاهرة المهندسة جيهان عبد المنعم أو كما يطلق عليها المرأة الحديدية  لمعرفة كيف نجحت في إزالة المناطق العشوائية بالمنطقة؟ وما هي خطة تطوير المزارات السياحية الدينية؟...

 

ماذا عن أخر تطورات ساحة عمرو بن العاص ضمن أعمال تطوير القاهرة التاريخية؟

نقوم بتطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص جهاز تعمير القاهرة الكبرى، ونعمل حاليا على توسعة ساحة المسجد، وهي عبارة عن نوافير المياه وحدائق ومنطقة من الزراعات، بالإضافة إلى مداخل ويتم التطوير للتناسب مع العصر الإسلامي.


ومتى ستنتهي عملية التطوير؟
 وصلت نسبة التنفيذ إلى مرحلة عاليا للغاية ومن الممكن أن تنتهي عملية التطوير خلال شهر بالتصميم الجديد حيث سيتم الانتهاء من تطوير المداخل والبوابات والحدائق ونوافير المياه، فستكون الساحة لها شكلا مميزا للغاية. 


تتميز المنطقة الجنوبية بالعديد من الآثار الإسلامية الهامة.. ما هي خطة تطوير تلك المناطق في الفترة القادمة؟

لدينا مشروع هاما للغاية وهو تطوير مزارات آل البيت، ويبدأ من مسجد السيدة زينب ويوجد مقترح حاليا يتم دراسته هو البدء من مسجد السيدة نفيسة، ويوجد أكثر من جهة  تنفذ عملية التطوير مثل المجتمع المدني، وسيكون المزار رحلة دينية لجميع محبين آل البيت.


ومن المقرر عقد برتوكول تعاون بين المحافظة ومنظمات المجتمع المدني لتتولى تنظيم الزيارات، وتبدأ الزيارة من مسجد السيدة نفيسة ثم الاتجاه إلى شارع الأشراف الذي يبلغ طوله ٨٠٠ متر ويضم العديد من المقمات الأثرية مثل مقام  السيدة رقية ومقام السيدة سكينة ومقام بن سيرين، وقبة الخليل أشرف، وقبة شجرة الدر وقبة فاطمة خاتون.

 

وكيف سيتم تطوير الِآثار  في شارع الأشراف؟ 
تم رفع كفاءة وتطوير مسجد السيدة رقية بمعرفة وزارة الإسكان وسيتم الانتهاء خلال أيام، كما  تم رفع كفاءة مقام السيدة سكينة وتطويره، ودعني أخبرك بأن شارع الأشراف يوجد به الكثير من الآثار الإسلامية والتاريخية في مسافرة لا تزيد عن ٨٠٠ متر.


وما هي خطة تطوير شارع الأشراف؟ 
تم إعداد خطة بالفعل وهي تطوير ورفع كفاءة المنازل الموجودة بالشارع  وذلك طبقا للعصر التاريخي حيث تم الاستعانة باستشاري متخصص في ذلك الأمر وتم وضع تصميم لرفع كفاءة المنازل طبقا للعصر الفاطمي، كما تم تصميم العقارات ليكون الدور الأرضي بالعقار من العقار مكون من الحجر ليأخذ البصمة التاريخية.

 

ما أبرز المشاكل التي واجهتكم في تطوير شارع الأشراف؟ 
كان لدينا مشكلة كبيرة للغاية وهي مشكلة الصرف الصحي بالشارع، فكانت خدمة الصرف الصحي بالشارع لا تليق، وقمنا بالتعاون مع شركة الصرف الصحي باستبدال شبكة الصرف الصحي وعمل خط صرف صحي ٦٠٠ مم بالدفع النفقى  حتى لا تتأثر العقارات المتواجدة بالشارع وتم بالفعل الانتهاء من المشروع، كما تم عمل بالوعات لصرف الأمطار وتم بالفعل الانتهاء من الشبكة الجديدة.


وهل مازالت فكرة "الطفطف" قائمة ضمن تطوير المزار؟ 
بالطبع مازالت قائمة حيث من المقرر عند نهاية شارع الأشراف يوجد سيارات تعمل بالكهرباء والتي ستكون صديقة للبيئة، وسيتم توصيلهم إلى مسجد السيدة زينب مرورا بمنطقة الصليبة ومسجد أحمد بن طولون، كما أن هذه السيارات بأجل رمزيرا، ويتم التنسيق مع المرور في ذلك.


وإلى أي مدى يساعد هذا المشروع شباب المنطقة؟
تم تطوير منتزه الخليفة من قبل المجتمع المدني المتواجدة بقرب من شارع الأشراف ويوجد ١٥ محلا تجاريا من المقرر أن يتم اعطائهم للشباب بالمنطقة وذلك لمساعدتهم في توفير فرص العمل وستكون هذه المحال ذات نشاط تجاري، كما من المقرر أن يتم عمل عربات مأكولات بممشى شارع الأشراف، كما يوجد أيضا عربات الطعام المتنقلة بحديقة أم هاشم بميدان السيدة زينب.


وما هو رد فعل المواطنين القاطنين بشارع الأشراف من عملية التطوير؟ 
دعني أخبرك بأنهم سعداء للغاية من عملية التطوير وكان ذلك عكس توقعي، حيث أنني استمع لجميع آرائهم في عملية التطوير.

 

المناطق العشوائية يوجد بالمنطقة الجنوبية أكثر عدد من المناطق العشوائية.. كم بلغ عدد الأسر التي تم نقلهم؟

بلغ عدد السكان التي تم نقلهم ١٤ ألف أسرة، وأتابع مع المواطنين بصفة يومية عملية نقلهم من المناطق العشوائية إلى المدن الجديدة ودعني أخبرك أن هذا يكون كمبوندات كاملة المرافق لهم، وبها كافة الخدمات بإجمالي ٧.٣ مليار جنيه لٌإنشاء وحدات سكنية جديدة.


وكيف يتم  التأكد من أحقية المواطن المستحق؟
يتم تقديدم المستندات التي تدل على إقامة المواطن في هذا المكان المقرر إزالته سواء كان بطاقة الشخصية أو شهادة ميلاد لأولاده.  ودعني أخبرك بموقف عند إزالة منطقة بطن البقرة بمصر القديمة كان يوجد سيدة ليس لديها أي مستندات وقدمت لي شهادة تطعيم مكتب الصحة الخاص بالمنطقة فعلى الفور تم الاعتماد طلبها فدورنا تخفيف على المواطنين وليس تعقيد الأمور لهم. 

 

إلى أي مدى أثرت المناطق الجديدة على سكان العشوائيات؟

بالطبع أثرت بشكل كبير للغاية فإذا نظرت إلى مدينة الأسمرات فكل صباح تشاهد الأطفال في مراكز الشباب كما تم ظهور مواهب جديدة من الأطفال فالدولة المصرية تهتم كثيرا ببناء الإنسان وبناء جيل جديد.

 

قرية الفواخير 
وما هي خطوات تنفيذ تطوير قرية الفواخير بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

تم الانتهاء من وضع برتوكول بين محافظة القاهرة ووزارة التربية والتعليم  ومن المقرر توقيعه قريبا وذلك لإنشاء مدرسة الفواخير وتم الاتفاق على المنهج التي سيتم تدريسه  وعدد فصول المدرسة.

 

تطوير الأحياء
وما هي خطة تطوير حي البساتين؟

يتم توسعة وتطوير شارع الخمسين وشارع زهراء المعادي وشاري النادي الجديد واللاسلكي.

 

وكيف سيتم ربط صلاح سالم بحي المطقم؟
يتم حاليا  إنشاء محورين  مرورين جدد لربط طريق صلاح سالم بحي المطقم أولاهما على منسوب الأرضي  وهو محور ياسر رزق والثاني علوي والتي من المقرر أن يربط من مدينة الأسمرات إلى طريق صلاح سالم.


وما هي أخر تطورات  مسار العائلة المقدسة؟

قمنا بوضع برجولات وإنارة للمكان بشكل يليق به، كما تم رفع كفاءة الطرق المؤدية لذلك المسار، والعمل بمسار العائلة المقدسة يتم على قدم وساق، ومن المقرر إقامة احتفالية بكل محافظات الجمهورية بعد الانتهاء من تطويره.

 

ما هي آخر المستجدات بشأن تطوير جبخانة محمد علي؟

سيتم إنشاء طريق صاعد، بداية من طريق المحجر، ووصولًا إلى الجبخانة، وإنشاء اللاند سكيب والإنارة بالمكان، وهناك جزء خاص بوزارة الآثار؛ وهو رفع كفاءة الجبخانة نفسها، وسيتم حصر باقي المنازل المجاورة للجبخانة؛ لنقل سكانها، لأن تلك المنطقة مصنفة تحت بند: المناطق الخطرة.

 

ترشيحاتنا