محافظ القاهرة ينعي الكاتب الكبير صلاح منتصر

منتصر
منتصر

نعي اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الكاتب الكبير صلاح منتصر الذي وافته المنية منذ قليل     

 

 وأكد محافظ القاهرة على أن الصحافة المصرية والعربية فقدت اليوم رمزا عظيما للكلمة الحر والقلم النزيه الذي دافع لعقود طويلة قضاها في بلاط صاحبة الجلالة عن قضايا بلده ،  فقد كان الفقيد العظيم مهموما بقضايا مصرنا الحبيبة والأمة العربية ، وقد كان الفقيد بحق مدرسة صحفية ذات طراز فريد ومتفرد.                       

 

منتصر كاتب وصحفي مصري شهير بجريدة الأهرام وصاحب عمود يومي بعنوان مجرد رأي. ومن أشهرها (أنت سيد قرارك) المقررة على الثانوية العامة والتي تدعو إلى الإقلاع عن التدخين. كان منتصر صديقًا للكاتب المصري الراحل عبد الوهاب مطاوع. تبنى منتصر حملةً ضد التدخين ويركز على ذلك في عموده اليومي في كل شهرفبراير تزامنًا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين. كما كان عضوًا لمجلس الشورى وعضوًا للمجلس الأعلى للصحافة في مصر، ورئيسًا لمجلس إدرة المركز الإعلامي العربي. ولد منتصر وتربى في مدينة دمياط، في مصر. والتحق بكلية الحقوق ثم قام بالعمل مع الأستاذ الكبير حسنين هيكل كصحفي بمؤسسة الأهرام إلى أن وصل إلى أعلى دراجات الصحافة، ثم بدأ بالكتابة بعموده الشهير «مجرد رأي» والذي اشتهر به خلال السنوات الماضية. وقد كان المنتصر عضوًا في نادي الروتاري ورئيسًا لتحرير مجلة (أكتوبر) ورئيس مجلس إدارة (دار المعارف) للطبع والنشر.

 

ومن مؤلفات صلاح منتصر:

 

توفيق الحكيم في شهادته الاخيرة، مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1996

الشعب يجلس على العرش، الهيئة العامة للكتاب، 1997

كلام في الوقت الضائع، مكتبة الأسرة، 1999

الذين غيروا في القرن العشرين، مركز الأهرام للترجمة والنشر، 2000. ويعرض فيه بطريقه شيقة أهم الأحداث وأهم الشخصيات التي أثرت في القرن العشرين ويلقي الضوء أيضا على أهم الاختراعات التي أثرت في هذا القرن.

من عرابي إلى عبد الناصر: قراءة جديدة للتاريخ، دار الشروق، 2005

حكايات الأيام، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008

حكايات عمر

مبارك من الصعود إلى القمة إلى السقوط للهاوية

صباح الخير يا بلد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2010

رحلتي إلى آخر العالم، مركز الأهرام للترجمة والنشر، 2011

الصعود والسقوط من المنصة إلى المحكمة، مؤسسة المصري للصحافة والطباعة والنشر والإعلان والتوزيع، 2011