وصول أول وفد من الطلاب المصريين بأوكرانيا إلى رومانيا

علما مصر ورومانيا
علما مصر ورومانيا

وصل عدد من الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا  إلي الحدود الرومانية،  بعدما تم فتح المعابر الحدودية بين البلدين بعد تصاعد الأوضاع في ظل الأزمة الأوكرانية الروسية ، في انتظار قرارا من الجهات المعنية المصرية بإجلائهم

واستقبلت الحدود الرومانية الأوكرانية منذ قليل، أول وفد من الطلاب المصريين والنازحين الأوكرانيين،بعدما نشرت السفارة المصرية في كييف بيانا بإمكانية توجه من يريد الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا،  وأبناء الجالية المصرية التوجه إلي الحدود البولندية الأوكرانية ،وكذلك الحدود الرومانية الأوكرانية بعد فتح المعابر هناك لاستقبالهم .

ووصل نحو 23 طالبا مصريا، من بين أول وفد  إلى مدينة بايا ماري شمال غربي رومانيا، ضمن وفد من النازحين، إلي الحدود الرومانية عبر حافلات وسيارات نقلتهم إلي المدينة الرومانية .

وكانت السفارة المصرية في العاصمة الأوكرانية كييف، أعلنت صباح  اليوم الجمعة فتح الحدود مع رومانيا؛ لعبور المصريين العالقين بالمدن الغربية، بالتنسيق مع السفارة المصرية في رومانيا، نظرا للتكدس على الحدود البولندية.

وكشف الطالب المصري جرجس جاد الرب، والمقيم برومانيا، تفاصيل عبور المصريين الفارين من نيران القصف الروسي والدبابات التي دخلت إلى معظم المدن الأوكرانية ، إلى حدود رومانيا .

يذكر  أن الحدود الرومانية تستعد لاستقبال الطلاب المصريين والنازحين من أوكرانيا إلى نقطة العبور الحدودية مع أوكرانيا، تحت إشراف وتنسيق بين السفارة المصرية في كييف ومثيلتها في بوخارست.    

من جانبها، أهابت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالمواطنين، وخاصة الطلبة المصريين بأوكرانيا، بضرورة الالتزام بكافة تعليمات السفارة المصرية بالعاصمة كييف، والتواصل مع السفارة هناك عبر كافة سبل التواصل المتاحة للسفارة .

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إنه تم تشكيل غرفة عمليات مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا في ظل المستجدات والمتغيرات المتلاحقة، مضيفة أن غرفة العمليات في تواصل مستمر مع رؤساء الجالية المصرية بأوكرانيا للوقوف معهم على آخر مستجدات وتطورات الموقف داخل المدن المتواجد فيها المصريين.

وأوضحت أن مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج، يتواصل أيضا مع دارسينا المصريين بأوكرانيا والمتواجدين بعدة مدن مختلفة، للاطمئنان على أوضاعهم في ضوء المتغيرات الطارئة على الوضع هناك، ويتم التواصل مع الوزارات المعنية حول الحلول البديلة للطلبة بما يضمن الحفاظ على حياتهم أولا وتوجيههم للبعد عن المناطق الخطرة.

وأكدت الوزيرة أن تحرك وزارة الهجرة يأتي ضمن جهود الحكومة للحفاظ على مواطنيها بالخارج، وفي إطار التوجيهات بالتواصل المستمر مع الجالية المصرية في أوكرانيا، للتعرف على متطلباتهم في هذه المرحلة الراهنة، والعمل على تلبيتها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.