جمعة: إنشاء أول إدارة للتحول الرقمي بأوقاف الدقهلية

جمعة وقيادات الأوقاف في مكتب أيمن مختار
جمعة وقيادات الأوقاف في مكتب أيمن مختار

أدى الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية يرافقه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف، والفريق كامل الوزير وزير النقل، صلاة الجمعة اليوم بمسجد الأربعين، بقرية (سلكا) مركز المنصورة، بحضور أعضاء مجلسي البرلمان، والشيوخ، والدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف، والمستشار عبدالحميد همام.
ويأتي افتتاح مسجد الأربعين، بعد  إجراء إحلال، وتوسعة المسجد علي مساحة 2600 متر مربع، وذلك بالجهود الذاتية علي نفقة الدكتور سيد عيسي وعائلته وأهالي قرية سلكا، ويتسع المسجد لـ2000 مصل، ويضم أيضا مصلي للسيدات وساحة تتسع لعدد 500 مصلي.

وألقي خطبة الجمعة الدكتور محمد عزت الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وكانت الخطبة بعنوان ( العمل شرف)، وحث علي ان الإسلام نظر إلى العمل نظرة تعظيم وتمجيد، فهو سبيل الرقي والتقدم، والمتأمل في القرآن الكريم يجد فيه دعوة صريحة للعمل الذي يتحقق به إعمار الكون، وتحقيق الخير للـدنيا كلها، كما أن السنة النبوية المطهرة زاخرة بالدعوة إلى العمل والجد فيه، باعتباره شرفًا يحفظ للإنسان كرامته، حيث يقول الرسول (صل الله عليه وسلم): (أفضل الكسب بيع مبرور، وعمل الرجل بيده)، ويقول (صل الله عليه وسلم): (لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدًا فيغطيه أو يمنعه)، وكان سفيان الثوري (رحمه الله) يمر ببعض الناس وهم جلوس بالمسجد الحرام، فيقول: ما يجلسكم؟ قالوا: فما تصنع؟! قال: اطلبوا من فضل الله، ولا تكونوا عيالاً على المسلمين، ويقول سيدنا عمر (رضي الله عنه): لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق يقول: اللهم ارزقني؛ فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة».

واضاف انه «ولشرف العمل وأهميته كان الأنبياء (عليهم السلام) يعملون بأيديهم، إذ يقول نبينا (صل الله عليه وسلم): (كان داوود (عليه السلام) لا يأكل إلا مـن عمـل يـده)، ويقول: (كان زكريا عليه السلام نجارا، وكان نبينا (صل الله عليه وسلم) يعمل بنفسه، ويقوم على خدمة أهله، تقول السيدة عائشة (رضي الله عنها): كان رسول الله (صل الله عليه وسلم) يخصف نعله، ويخيط ثوبه، كما دعانا (صل الله عليه وسلم) إلى العمل حتى في آخر لحظات حياتنا، حيث يقول نبينا (صل الله عليه وسلم): إن قامت الساعة ويبد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل)».
كما استطرد أنه من شرف العمل أن الشريعة الإسلامية جعلت لمن يسعى على كسب معاشه ورزق أولاده أجر الشهيد، فقد ربط القرآن الكريم بين العمل وبين التضحية في سبيل الحق، وحينما مر رجل على نبينا فرأى أصحاب رسول الله من جلده ونشاطه ما أعجبهم فقالوا: يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله فقال رسول الله: (إن كان يسعى على ولده صغارا فهو سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين ففي سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه ليعفها ففي سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أهله ففي سبيل الله)».

هذا وقد ثمن محافظ الدقهلية جهود المجتمع المدنى للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى كافة المجالات مشيرا إلى أن محافظة الدقهلية رائدة فى الجهود الذاتية والمجتمع المدنى بها لا يبخل أبدا فى تقديم الدعم اللازم لتقديم الخدمات للمواطنين.

واستقبل الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بمكتبه صباح اليوم، الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، يرافقه عدد من قيادات وزارة الاوقاف.
وشهد محافظ الدقهلية ووزير الاوقاف اللقاء الموسع مع الأئمة والدعاة بمحافظة الدقهلية، وفي بداية اللقاء ثمن محافظ الدقهلية جهود وزارة الأوقاف في تنفيذ خطة افتتاح المساجد الجديدة بنطاق المحافظة والتي شملت العديد من مساجد الاحلال والتجديد ومساجد اخري تم انشائها بمراكز ومدن وقري المحافظة وقد حظيت الدقهلية بالنصيب الكبير من هذه المساجد.

وأكد مختار أن الائمه والدعاة حمله علم وأصحاب رساله ونفخر بهم جميعا وهم قادة فى المجتمع ، وان المحافظة بكامل أجهزتها تسعي لتنفيذ توجيهات، رئيس الجمهورية وخطة الدولة في بناء الإنسان المصري ومبادرة حياة كريمة بعدد 26 قرية بمركز شربين خير دليل علي تلك الجهود.
وخلال لقائه بالأئمة أكد "وزير الاوقاف"علي ضرورة التزام الأئمة والدعاة بكل ما يتصل بوقت وزمن خطبة الجمعه حيث لاتزيد بأي حال الخطبة الاولي والثانية عن 10 دقائق  والالتزام بموضوع الخطبة واشار الي انه سيتم اتخاذ اجراءات حاسمة مع الأئمة المقصرين.. واوضح " الوزير "أننا نعيش الآن عصر الجملة القصيرة والفكرة الشاملة في كلمات بسيطة والتي تؤدي الغرض منها وقال انه يتم حاليا تنفيذ دورات تدريبة للأئمة والدعاة في هذا الشأن.

وخلال اللقاء أمر وزير الأوقاف، بتوزيع سلسلة كتب (رؤية) علي الأئمة والدعاة المشاركين وتضم 15 كتيبا صغيرا عن قضايا التجديد،  ومقاصد الشريعة وحق الوطن واعمال العقل في فهم النص والتحول الرقمي.

وقرر وزير الاوقاف إنشاء إدارة جديدة في مديرية اوقاف الدقهلية للتحول الرقمي تختص بمتابعة اعمال الدعوة الالكترونية ومتابعة الافكار الهدامة التي يحاول ترويجها اهل الشر وتفنيدها حرصا علي امن الوطن والمواطنين.

وأوضح وزير الاوقاف انه تم التعاقد من قبل الوزارة علي 110 ألف "زِي" للأئمة والدعاة بالاوقاف في اطار الاهتمام بالمظهر العام للقائمين علي الدعوة الي الله مشيرا الي ضرورة مراعاة الاداب العامة وارقي درجات النظافة العامة والشخصية حفاظا علي القدوة امام الجميع.، وحث وزير الاوقاف الأئمة علي ضرورة الاهتمام بمزيد من التحصيل العلمي والتركيز علي قضايا التجديد ومقاصد الشريعة والسنة النبوية وحق الوطن مشيرا ان حق الوطن هو احد مقاصد الشريعة الأصيلة، وقال وزير الأوقاف أن محافظة الدقهلية من المحافظات العريقه علميا وثقافيا وفكريا ولها تاريخ مجيد فى تحقيق الانتصارات التى ترسخ فى الاذهان عظمه وصمود الاجداد فى مواجهة المستعمر، والحفاظ على الوطن.

ترشيحاتنا