البقدونس مضاد للأكسدة وعلاج لـ الكلى والجلد

البقدونس
البقدونس

يعدّ البقدونس والكزبرة من الأعشاب الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة, حيث أنها تساعد في مشاكل مثل الانتفاخ والغثيان والإجهاد وعسر الهضم والتشنجات, وبشكل أساسي فإن إضافة واحدة أو أخرى من هذه الأعشاب إلى مشروبك أثناء النوم يجعل نظامك هادئاً حيث يحدث هذا حرق بعض الدهون أثناء عمله.

• ويعتبر البقدونس مصدر غني جدًا بفيتامين أ والبوتاسيوم، وغني أيضا بفيتامين ج والكالسيوم وحمض الفوليك والفوسفور،

• كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية.

• أما الكزبرة فهي مصدر غني أيضًا بفيتامين أ والبوتاسيوم

• ولكنها تحتوي على كمية أعلى من الكالسيوم والألياف الغذائية بالمقارنة مع البقدونس، وتحتوي الكزبرة أيضا على فيتامين ج وحمض الفوليك،

• وكلا من الكزبرة والبقدونس منخفضان في السعرات الحرارية والدهون والصوديوم.

والبقدونس نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية. يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم، له سوق عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسوق قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة. الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والنورات مركبة خيمية ويتميز المقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية. ومن أنواعه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد. ويمكن الحصول على زيت المقدونس من البذور.

ويسمىالبقدونس او المقدونس في اللغة الفرعونية "ماتت" وقد عثر عالم المصريات "جرابو" على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا المقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض.

استخدم المقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون المقدونس الطازج طعامًا خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور المقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.

وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.

ترشيحاتنا