تعرف على موعد انطلاق البورصة السلعية

سلع غذائية
سلع غذائية

 

بدأ التداول التجريبي بالبورصة السلعية متزامنا مع حصاد القمح الموسم الماضي، ومن المنتظر انطلاق التداول بشكل رسمي خلال الفترة المقبلة، ليتم التداول على السلع الجاهزة فعليا بالمخازن، ولن يقتصر التداول بالبورصة السلعية على الحبوب فقط، أو السلع الغذائية، بل سيمتد ليشمل معادن وسلع أخرى ضمن مدخلات الإنتاج.

و البورصة السلعية عبارة عن سوق الكتروني منظم، وأحد عناصر تنمية التجارة الداخلية، و أيضا تنمية الصادرات، بالإضافة إلى مساهمتها في تنويع مصادر مستلزمات الإنتاج.

ويستهدف هذا السوق الالكتروني المنظم  ضم صغار المزارعين، والتجار إلى منظومة الاقتصاد الرسمي، وتحقيق لهم سعرا عادلا لبضاعتهم ، و أيضا تقليل حلقات التداول، وهو ما سينعكس ايجابيا على مصلحة المستهلك بتحقيق  انخفاض في سعر السلعة .

وبحسب تصريحات الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة السلعية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية،من المقرر أن يبدأ التداول على عدد من السلع بالبورصة السلعية خلال الربع الأول من العام القادم  2022، والذي لم يتبق على قدومه سوى أيام .

وأوضح  رئيس البورصة السلعية، وجهاز تنمية التجارة، ، أن عملها مماثل تماما  لبورصة الأسهم، والاختلاف الوحيد،  أن التداول بها على سلع وليس أسهم ، لافتا إلى عدم اقتصار  التداول  على السلع الغذائية فقط ، وأنه سيشمل سلع أخرى مثل الذهب والقطن .

وأشار عشماوي إلى أن التداول يتم وفق ضوابط  و شروط محددة ، مثال  أن تكون  السلعة جاهزة و حاضرة للطرح، ويتم  تحديد الكميات المتاحة منها، لاستقبال عروض الشراء من خلال البورصة السلعية عبر هذه المنصة الإلكترونية.


وتهدف البورصة السلعية إلى تقليل حلقات التداول التي تمر بها السلعة قبل الوصول للمستهلك، مما سيؤدي إلى خفض الأسعار بالأسواق، بالإضافة إلى تحقيق السعر العادل لصاحب السلعة  أو المزارع، والذي يبيع عادة لتجار الجملة بسعر متدني جدا .

حيث أنه نتيجة انتقال السلعة من تاجر جملة  إلى آخر مرورا بتاجر التجزئة، ورحلة طويلة حتي تصل السلعة إلى المستهلك النهائي، مما يؤدي إلى ارتفاع ثمنها، لكن البورصة السلعية ستختزل كل حلقات التداول، ومن ثم  ستشجع  صغار التجار والمزارعين على الانضمام إلى  منظومة التجارة المنظمة.


ونقدم لكم اهم المعلومات المتعلقة بالبورصة السلعية المصرية والتي ستنطلق خلال الربع الأول من العام المقبل.

تم تأسيس البورصة السلعية في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية.

البورصة السلعية ستشجع صغار التجار على الدخول في منظومة التجارة المنظمة.

السلع التي سيتم تداولها بالبورصة السلعية يجب أن تكون بضاعة حاضرة ، وقابلة للتخزين.

البورصة السلعية لن تقتصر على السلع الزراعية فقط .

جارى دراسة تداول سلع  مثل الحديد، القطن، الذهب ، الدواجن المجمدة ،السكر، الأرز ، القمح .

بدء التداول بالبورصة السلعية  المصرية خلال الربع الأول من العام المقبل 2022.

 تداول السلع بالبورصة السلعية سيساهم في خفض أسعارها  لصالح المستهلك النهائي .


جاري التعاون مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها في قواعد البيانات، واشتراطات العضوية

يشترط للشركات المقيد ة بالبورصة السلعية، أن تكون حسنة السمعة، ولها حجم تعاملات قوي.

قامت البورصة السلعية خلال موسم القمح المنتهي يوليو الماضي  بعمل  تسوية إلكترونية للقمح ب 450 نقطة تجميع ، بحيث تم تسجيل  الأقماح الموردة من التجار إلى الموردين .


 

ترشيحاتنا