بايدن «يسعل» في خطابه الأخير: الاقتصاد الأمريكي يتحسن.. و«عندي نزلة برد»

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

في كلمة له حول الاقتصاد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن ضغوط أسعار الطاقة بدأت في التراجع مع تحسن الاقتصاد، لافتاً إلى أن الصين قد تقرر الإفراج عن كميات أكبر من النفط لكنها لم تفعل ذلك بعد.

وأعلن الرئيس الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي الذي ألقاه الجمعة، إصابته بـ «نزلة برد»، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق بفيروس كورونا. وبدا بايدن أنه مصاب بالفعل باحتقان وسعل خلال المؤتمر أكثر من مرة، وعندما سأله الصحفيون عما إذا كان بخير. قال «أنا بخير. أجري فحص كوفيد يومياً. كل ما في الأمر أن عندي حفيد يبلغ من العمر عاماً ونصف العام، مصاب بنزلة برد ويحب القبلات. مجرد نزلة برد».

وبخصوص جائحة كورونا، والمتحور الجديد «أوميكرون» الذي بدأ يهدد العالم من جديد الآن، قال بايدن إنه ربما سيطلب استخدام الكمامة في الأماكن العامة والمغلقة بسبب كورونا ومتحوراتها.

كان مسؤول بمنظمة الصحة العالمية أكد أنه لا دليل حقيقيا على تراجع فاعلية اللقاحات أمام متحور فيروس كورونا الجديد، المعروف باسم «أوميكرون»، ونقلت وكالات الأنباء عن المسؤول في المنظمة الدولية قوله: «تشير بعض المؤشرات المبكرة إلى أن معظم الإصابات بالمتحور أوميكرون خفيفة ولا توجد حالات خطيرة»، مضيفا أن المنظمة تعمل مع خبرائها في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثير أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض. وأشار المسؤول إلى أنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن فترة حضانة «أوميكرون» تختلف عن أي متحورات أخرى لفيروس كورونا.
 

ترشيحاتنا