درية شرف الدين: الإعلام مسئول عن إصلاح الصورة النمطية للمرأة

الندوة على الـ"فيديو كونفرانس"
الندوة على الـ"فيديو كونفرانس"

نظمت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، اليوم الجمعة، ندوة بعنوان "دور الإعلام في التصدي للعنف ضد المرأة "، برئاسة الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس ومقررة اللجنة.

وحضر الندوة الدكتور أحمد زايد عضو المجلس وعالم الاجتماع، والدكتورة درية شرف الدين رئيسة لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، ونهاد ابو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، و الدكتور أحمد مختار وكيل الهيئة الوطنية  للصحافة، وعضوات وأعضاء اللجنة ومقرات واعضاء فروع المجلس في المحافظات ولفيف من المهتمين بقضايا المرأة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

القليني 

 

وافتتحت الدكتورة سوزان القليني الندوة واستعرضت مفهوم العنف ضد المرأة، وأكدت أنه انتقاص من حق المرأة كإنسانة، كما أشارت الى جهود لجنة الإعلام فى اطلاق مرصد لرصد حالة المرأة ومظاهر العنف ضدها فى وسائل الإعلام والدراما.

فيما أكدت الدكتورة درية شرف الدين أن وسائل الإعلام يقع علي عاتقها مسؤلية اصلاح الصورة النمطية للمراة، والقضاء علي التحرش، ووقف التمييز بينها وبين الرجل في تولي الوظائف و الترقي و الأجر، و أكدت علي دور البرامج الدينية في توعية الناس بحقوق المرأة.

وناقش الدكتور أحمد زايد كيف ينعكس دور الاعلام علي المرأة و الأسرة و المجتمع، و كيف يؤثر علي العلاقات الاجتماعية، كما اكد  علي اهمية دور الاعلام  ومسؤوليته في عرض النماذج المشرفة من النساء الناجحة في المجتمع، وابدي سعادته بالرسائل التي أعدتها اللجنة الاعلام بالمجلس ليتم بثها من خلال كافة وسائل الإعلام لنشر الوعى بالقضية.

فيما أوضحت الدكتورة نهاد أبو القمصان أن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "السيداو" تعد من أهم الاتفاقيات الدولية، مؤكدة ضرورة أن تقوم وسائل الاعلام بتوعية المجتمع بها بطرق حديثة وتوظيف وسائل التواصل الإجتماعي التوظيف الأمثل في توعية المجتمع.

وأشار الدكتور أحمد مختار الي ضرورة صياغة رؤية إعلامية واضحة في ما يخص قضايا المرأة، و التركيز على دور الرجل في مساندة المرأة  للحصول علي حقوقها..عذا وقد خلصت الندوة الي مجموعة هامة من التوصيات سيتم صياغتها بشكلها النهائي لتدرج ضمن خطة عمل لجنة الاعلام وفقا لإستراتيجية المجلس لهذا العام وقد اعلنت القيني في نهاية الندوة علي النشاط الاخير يوم الخميس ٩ ديسمبر  في إطار حملة ١٦ يوم مناهضة العنف ضد المرأة بندوة يعرض فيها أعمال شباب الجامعات ورؤيتهم لمناهضة العنف ضد المرأة.

ترشيحاتنا