لـ الشاى فوائد وأضرار والأحمر لأصحاب المزاج

الشاى الأحمر
الشاى الأحمر

إن الحصول على كوب من الشاي خلال تناول الوجبة الرئيسية أو بعدها بفترة قصيرة من الوقت هو أمر غير صحي أبداً.

حيث أن شرب كوب من الشاي بعد تناول الطعام يسلب الجسم الكمية التي يحتاجها من الحديد, كما يمتص البروتينات والعناصر المغذية الموجودة في الأطعمة, ولا يسمح لجسم الإنسان من الاستفادة منها.

لذا عليك أن تنتظر لمدة ساعتين من الوقت قبل تناول الشاي لكي تحمي نفسك من أضرار شربه فور الانتهاء من أكل الوجبات الرئيسية.

وهو من أهم المشروبات لأهل المزاج وكان نقل الشاي من قارة آسيا إلى أوروبا بواسطة البرتغاليين، واستغرق الأمر أكثر من مئة عام حتى أصبح متوفراً لعامة الناس بسعر معقول في أسواق المدن الأوروبية ومن ثم أصبح تناوله إحدى العادات الاجتماعية فيها وفي أنحاء متفرقة من العالم.

ويأتينا الشاي بمعظمه من الهند والقطفة الأولى للشاي هي في فصل الربيع والقطفة الثانية في الصيف ويكون لون الشاي أغمق وأقوى نكهة.

ومن جزيرة سيلان, يأتينا الشاي المنكّه القوي المذاق، وهو مشهور اليوم باسم الجزيرة القديمة الشاي السيلاني وإن كانت تحولت سيلان إلى سريلانكا اليوم ومن الصين يأتينا الشاي الأخضر،

أشهرالأنواع المستخدمة من الشاي هي :

.الشاي الأسود (الأحمر)  .الشاي الأخضر.

و اثبتت العديد من الدراسات الأكاديمية في السويد واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة ان للشاي فوائد صحية كثيرة وله القابلية على زيادة مناعة جسم الإنسان من الأمراض ومن هذه الفوائد: ـ

وان الشاي يساعد على خفض نسبة الإصابة بمرض سرطان المبايض بنسبة 46 % في النساء اللاتي يشربن فنجانين أو أكثر من الشاي يوميا مقارنة بمن لايشربن الشاي.

وقد توصلت دراسة إلى ان شرب الشاي الأسود (الأحمر) أو الأخضر يبطئ من نشاط انزيم اكتيلكولين المسؤول عن الزهايمر. الشاي الأخضر والأسود (الأحمر) يحتويان على مولدات للمضادات القلوية بعكس القهوة ما يساعد على تقوية وتحفيز جهاز المناعة ضد الأمراض عند الإنسان.

ولـتؤثر مكونات الشاي على الشرايين بشكل يمنع تكون تجلط الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية لاحتوائه على مادة مضادة للتأكسد يطلق عليها اسم فلافونويدز.

كذلك فقد اكتشف العلماء في جامعة طوكيو الطبية ان تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الدسمة الثقيلة يساعد في تقليل الاثار المؤذية للطعام الدسم على الجسم وهو نافع أيضا لصحة وسلامة الأسنان، ولم تؤشر سلبيات أو مضار لتناول الشاي على صحة الإنسان.

ترشيحاتنا