أسباب غلق فيسبوك خاصية نظام التعرُّف على الوجه

خاصية التعرُّف على الوجوه بالفيسبوك
خاصية التعرُّف على الوجوه بالفيسبوك

 

استخدم فيسبوك "Facebook" منذ أكثر من عشر سنوات خاصية التعرُّف تلقائيًّا على الأشخاص في الصور ومقاطع الفيديو المشتركة. ولاقت هذه الخاصية انتقادات كثيرة؛ بسبب ما وصفه البعض بأنه انتهاك للخصوصية.

 

وقد وافق فيسبوك "Facebook" في العام الماضي على دفع 650 مليون دولار؛ لتسوية دعوى قضائية جماعية تزعم أن عملاق التكنولوجيا انتهك خصوصية المستخدمين، وذلك من خلال وضع علامات على الصور التي تستخدم خاصية التعرُّف على الوجوه، ويعد هذا المبلغ  أكبر مبلغ تم دفعه على الإطلاق في دعوى الخصوصية.

 

فضلا عن ذلك، كتب جيروم بيسنتي، نائب رئيس الذكاء الاصطناعي في "Meta" (اسم الشركة الجديد لفيسبوك "Facebook")، "إنه في الأسابيع القليلة المقبلة، سيتم إغلاق نظام التعرُّف على الوجوه "Face Recognition system" في الفيسبوك "Facebook" كجزء من "خطوة على مستوى الشركة؛ للحد من استخدام التعرُّف على الوجوه في منتجاتنا".

 

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من أسبوع من إعادة تسمية الشركة لنفسها Meta؛ مما يعكس محاولة "مارك زوكربيرج" إعادة وضع الشركة بحيث تركِّز على بناء تجارب افتراضية "metaverse".

 

في الوقت نفسه، تواصل الشركة Meta / Facebook التعامل مع سلسلة من المقالات الضارة في الأسابيع الأخيرة، وقد استندت المقالات إلى وثائق داخلية تسمى "أوراق فيسبوك" تم توفيرها لوسائل الإعلام من قِبل المبلِّغين عن المخالفات الذين يؤكدون أن المديرين التنفيذيين قد قلَّلوا من أهمية قضايا السلامة أو تجاهلوها على منصات الشركة؛ لتعظيم الأرباح.

 

وقد ذكر بيسنتى، أنه على الرغم من إيقاف تشغيل التعرُّف على الوجوه على الفيسبوك "Facebook"، "فإننا ما زلنا نشجع الأشخاص على وضع علامة على المشاركات يدويًّا؛ لمساعدتهم هم وأصدقائهم في معرفة مَن في الصورة أو في مقطع الفيديو.

ترشيحاتنا