إقتصاد كازاخستان يصل إلى مستويات ما قبل وباء كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أظهرت كازاخستان تقدمًا ملحوظًا فيما يتعلق بالتعافي الاقتصادي ، حسبما قال رئيس الوزراء  الكازاخى عسكر مامين في المنتدى الاقتصادي الدولي الأول بين الاتحاد الأوروبي وآسيا الوسطى في مدينة بيشكيك القرغيزية .

وفي كلمته أمام المنتدى ، قال رئيس الوزراء مامين أنه على الرغم من المخاطر المستمرة في الاقتصاد العالمي ، فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لكازاخستان بنسبة 3.4٪ في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021. وبفضل هذه الديناميكيات ، وصل اقتصاد كازاخستان إلى مستويات ما قبل الوباء.

وقال أسكار مامين للمنتدى: "نما حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في كازاخستان بنسبة 30٪ في النصف الأول من عام 2021. وزاد الاستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي وحده بنسبة 15٪".

إنطلق المنتدى الاقتصادي الدولي الأول بين الاتحاد الأوروبي وآسيا الوسطى في عاصمة قيرغيزستان اليوم. من المتوقع أن يضع المنتدى تقليدًا للاجتماعات المنتظمة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي عبر مساحة آسيا الوسطى في السنوات القادمة كجزء من استراتيجية الاتحاد الأوروبي حول آسيا الوسطى التي تم تبنيها في عام 2019. ويعد تعزيز الروابط الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي ودول آسيا الوسطى أحد من أولويات الاستراتيجية.

ترشيحاتنا