«بلاش بوس» .. الأطباء يحذرون من انتشار «الهربس» بين الاطفال

أرشيفية
أرشيفية

مروة صالح

حذر عدد من أطباء الأطفال علي صفحاتهم علي السوشال ميديا من خطورة إنتشار  عدوي (الهربس) بين الأطفال في الفترة الحالية ،داعين الأسر المصرية من عدم تقبيل أبنائهم لعدم نقل العدوي للصغار، و تتمثل اخطر اعراض هذه العدري ارتفاع درجات حرارة  الجسم الي 40درجة  وهو مؤشر خطير.

ومن جانبه اوضح د. محمد صلاح شيب استشاري طب الاطفال ،وحديث الولادةان هذه العدوي تنتشر كل عام في نفس الموعد،و ننبه مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدحاليا زادت من حدتها    ولاحظنا زيادة في  اعراض هذه العدوي وقد  تصل درجة حرارة الطفل الي درجات مرتفعة(40درجة)،  واحيانا تستمر 7ايام دون انخفاض ، بسبب الالتهابات والتقرحات المؤلمة التي تنتج بالفم والحلق بسبب هذه العدوي.

وقال ،شيب، أنه من الأخطاء الشائعة استخدام المضادات الحيوية مع هذه العدوي ،حيث تزيد المضادات من اعراض التقرحات  والالتهابات.. ،والافضل تناول مضاد للفيروس وجيل للترطيب مع خوافض حرارة وغالبا، يتم الشفاء خلال اسبوع أو عشرة ايام ..قائلا ان (60%)من التهابات الحلق ترجع لعدوي فيروسية وليست بكتيرية.

وحذر شيب،  ان التقبيل(البوس ) يعد من أسباب آنتقال العدوي بين الاطفال، أو من الكبار الي الأطفال  ،كما أن إستخدام نفس أدوات الطعام والشراب قد تنقل العدوي من طفل الي أخر. لافتا أن الأعراض قد تتطور مع بعض الحالات لزيادة شديدة من التقرحات بالفم والحلق ويمتنع الطفل عن تناول الطعام ،مما يضطرنا كأطباء أطفال لإختيار تركيب المحاليل كبديل حتي شفاء الطفل.

ونصح، استشاري طب الاطفال ،بتجنب إعطاء الطفل السوائل الساخنة، أو أي مأكولات ناشفة ،وقال الأفضل أن يتناول المصاب السوائل الباردة والاغذية سريعة الهضم واللينة حتي تساعده علي إلتأم الجروح.

واشار ان هناك نوع اخر من العدوي الفيروسية تسمي بمتلازمة الفم واليد والقدم ومنتشرة حاليا بين الاطفال وينصح ايضا بعدم استخدام المشادات معها.

ترشيحاتنا