قاضي مصري يصمم برنامج للفرز الرقمي للانتخابات البرلمانية

شعار الهيئة الوطنية للانتخابات
شعار الهيئة الوطنية للانتخابات

انتهت الإنتخابات لمجلس النواب 2020 بمرحلتيها الأولى والثانية والإعادة، وينتظر الجميع الهيئة الوطنية للإنتخابات لإعلان النتيجة الرسمية للجولة الأخيرة من الإعادة التي انتهت أمس عقب إغلاق لجان الإقتراع.


وفي ذلك الإطار، أعد قاضي مصري المستشار أيمن الجبالي رئيس محكمة إستئناف، برنامج متاح على المنصات الإلكترونية يستخدم في فرز الأصوات لكل جولة من انتخابات مجلس النواب، والذي يتضمن أسماء جميع المرشحين في كل جولة .

 

ووضع المستشار الجبالي عدد من الإرشادات للقضاة لضمان نجاح عملية الفرز باستخدام البرنامج، كما صمم أوامر داخل برنامج فرز الأصوات لمنع أي خطأ يمكن أن يحدث أثناء فرز القاضي للأصوات وهي:
عدم السماح بتكرار رقم المرشح في ورقة اقتراع واحدة أثناء الفرز.

 
وذلك لعدم السماح بكتابة رقم أكبر من عدد المرشحين وكذا عدم إمكانية الانتقال لفرز ورقة انتخاب أخرى قبل الانتهاء من فرز ورقة الانتخاب الحالية، وعند بدء ملء خانات الصوت تظهر رسالة باللون الأحمر فور الانتهاء من فرز الأصوات تظهر رسالة باللون الأخضر وذلك ضمانا وتأكيدًا على صحة الصوت.


فضلا عن عدم السماح بالكتابة أو التعديل في صفحة النتيجة إلا في مواضع محددة منعًا لحدوث ثمة خطأ في النتيجة النهائية عدم السماح بكتابة رقم مرشح متنازل مطابقة أسماء المرشحين وترتيبهم في صفحة النتيجة النهائية قبل البدء في الفرز مع ورقة الاقتراع.


ويقوم البرنامج بإرسال رسالة تنبيه تلقائيًا عند حدوث أي خطأ في عملية الفرز لضمان سير عملية الفرز بطريقة صحيحة بدون أخطاء.