أستاذ صناعات جلدية يجيب .. كيف تميز بين الجلد الطبيعي والصناعي؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتبت : سارة شعبان

الكثير من المنتجات الجلدية نجدها تباع في الأسواق المختلفة، سواء بالمحال أو على الأرصفة، ونجد الباعة يستخدمون عبارات «مصنوع من الجلد الطبيعي» من أجل تضليل المستهلكين أثناء عملية الشراء، ورغم أن الملابس الجلدية من أكثر أنواع الملابس الشتوية المحببة لدي للجنسين، إلا أن الكثيرون لا يعرفون ما هو الفرق بين الجلد الطبيعي والصناعي، ما يتسبب في وقوعهم ضحايا في فخ النصب عليهم، وشرائهم لمنتجات من جلود مصنعة، تتقشر وتتلف مع الاستخدام بشكل أسرع من مثيلتها المصنعة من الجلود الطبيعية.


ولكل منهما صفاته، فالجلد الطبيعي هو منتج طبيعي يتم الحصول عليه من جلود الحيوانات ويصبح متينًا من خلال الدباغة، إنها مادة متينة وقابلة للتنفس وتتميز بحبيباتها وملمسها ولونها الفريد، أما الجلد الصناعي فهو عبارة عن مادة منتجة صناعيًا مصنوعة عادةً من البلاستيك مثل البولي يوريثين أو PVC، غالبًا ما يتم تصميمه ليبدو مشابهًا للجلد الطبيعي، ولكن بالمقارنة مع الجلد الأصلي فهو يتمتع بملمس أكثر تجانسًا وحبيبات أقل طبيعية، الميزة الرئيسية للجلد الصناعي هي مقاومته للرطوبة والبقع، ولكنه أقل مسامية من الجلد الأصلي ويمكن أن يتلف مع الاستخدام.

ومن أنواع الجلود الطبيعية ما يلي:
•    جلد النعام: وهو من الجلود الناعمة  ويتميز بأنه ناعم جدًا و لكن سميك يستخدم غالبًا في صناعة الأكسسوارت مثل الأحذية والحلي والمحافظ والحقائب والملابس أيضًا.
•    جلد السمك اللساع : يتميز بأنه شديد القوة لدرجة مقاومة النار ويستخدم في صناعة الملابس والمفروشات والحقائب والأحزمة.
•    جلد السويد : وهو عبارة عن تفسيخ جلد البر والغزال وهو أقل من الجلود الأخرى ولكن يفضل استخدامه في صناعة الأزياء لأن ملمسه ناعم.
•    جلد التمساح : هو من أفضل وأغلى أنواع الجلود ويستخدم عادة في صنع الحقائب والأحذية.
•    جلد القاطور : هو جلد من حيوان يسمى القاطور موجود من في جنوب أمريكا ،يستخدم جلده في صناعة الحقائب والأحذية لانه يتميز بالقوة والنعومة .
•    جلد البقر : من أكثر الجلود انتشارًا وأقل ثمنًا ،يتميز بأنه شديد التحمل ويقاوم الماء . يستخدم في صنع العديد من الأشياء مثل الملابس والحقائب والمحافظ .
•    جلد الأفعى : يتميز جلد الأفعى بأنه رقيق وناعم ومرن ويختلف سعره على حسب عمر الأفعى ويستخدم في صنع الأحذية والحقائب  وغيرها .
•    جلد الغنم الأصلي : كثافة ألياف هذه الجلود أقل من الجلود الأخرى ولهذا السبب لا تتمتع بمقاومة جلد البقر وجلد العجل، تُستخدم هذه الجلود بشكل أساسي في صناعة الحقائب والملابس والأحذية.
•    جلد الماعز: كثافة ألياف جلد الماعز أعلى من كثافة ألياف جلد البقر، وله متانة جيدة، يتم إنتاج هذا الجلد على نوعين، ناعم وجاف، وتصنع منه الحقائب والأحذية النسائية.

من جانبه، يقول الدكتور شحات حسن عبد اللطيف، أستاذ ورئيس قسم الكيميائي والمواد الدابغة بالمركز القومي للبحوث وأستاذ الصناعات الجلدية بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان إن هناك طرق عديدة يمكن من خلالها التميز بين الجلد الطبيعي والألياف الصناعية عند شراء المنتجات الجلدية.


وأوضح عبد اللطيف، أن خامة المنتجات الجلدية الطبيعية تختلف اختلافاً كبيراً عن مثيلتها الألياف الصناعية « السكاي»، إذ تتميز الجلود الطبيعية بـ 3 طبقات أولهما طبقة القشرة وثانيهما الطبقة الوسطى وثالثهما الطبقة اللحمية، وهذه الطبقات تزيد من متانة وخواص وقوة هذا النوع من الجلود، أما الجلد الصناعي فيحتوي على طبقة البلاستيك ويليها طبقة الألياف وهذه الطبقة ليست لها قيمة.


واختتم الدكتور شحات حديثه موضحا أن لكل نوع من أنواع الحيوانات ببصمة معنية تميزه عن غيره، حيث يتم معرفة كل أنواع الجلود الطبيعية الخاصة بكل حيوان من خلال بصيلات الشعر الخاصة به والتى تعرف باسم «بصمة الجلد»، إذ يختلف جلد الماعز عن جلد الإبقار حتى أنه يختلف عن جلد الأسماك الذي يدخل في صناعة الميداليات والمحفظة الجلدية وغيرها.
 

اقرأ أيضا : «صناعة الجلود والصناعات الهندسية» يشاركان في معرض طرابلس.. مايو المقبل

ترشيحاتنا