70% زيادة في اسعار الكتب الخارجية هذا العام 

" نار" الكتب الخارجية خارج ميزانية البيوت المصريه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

نستقبل بعد أيام قليلة موسم دراسي جديد يحمل فى طياته طموحات وأمانى ، لكن تزايد أسعار الكتب الخارجية للعام الدراسى 2023/2024 بشكل ملحوظ جعل هناك تساؤلات من الأهالى كيف نستطيع شرائها وهى تفوق الميزانية بأربع أضعاف ؟؟

 

سرعان ما اشتعلت منصات التواصل الاجتماعي بشأن ارتفاع الأسعار المتزايد بشكل ملحوظ ويفوق قدرة الأهالي على تحمل تلك التكاليف خاصة أنها وسيلة المذاكرة التى يعتمد عليها أغلب الطلاب تحاور المختصين عن تلك الأزمة.

 

"سرعان ما تعكر صفو الإجازة بمعرفة أسعار الكتب الخارجية " بهذه الكلمات بدأت هبة أحمد( 36 عاما )حديثها عن أزمتها مع ارتفاع أسعار الكتب الخارجية ، فهى أم لثلاثة أبناء بمراحل تعليمية مختلفة أصغرهم بالصف الرابع من المرحلة الابتدائية ، وأوسطهم بالصف الثالث الإعدادى ، وأكبرهم بالصف الثالث الثانوى .

 

لم تعتمد الثلاثينية على إعطاء أبنائها في المرحلتين الإبتدائية والإعدادية على الدروس الخاصة سوى في المواد الأجنبية كاللغة الإنجليزية والفرنسية او الألمانية ، أما أبنها الأكبر فهو فى المرحلة الثانوية وقامت بشراء الكتب الخارجية له بما يزيد عن 2500 فضلاً عن أسعار الدروس التى يلتحق بها والتى لم تستطيع أن تتحمل كافة التكاليف الخاصة بالميزانية التعليمية لأبنائها .

" ولادى فى مدارس تجريبى ، ومش بديهم دروس غير فى اللغات بس ، واخوهم الكبير بدأت أطلب منه يتنازل عن درس من المواد اللى بياخدها ، عشان أقدر أوفر لأخواته اللى محتاجينه "

 

اعتادت هبة على شراء الكتب الخارجية لتعتمد عليها في المذاكرة لأبنائها وتوفيراً للنفقات الخاصة بالدروس الخصوصية إلا أنها باتت الأن لم تستطيع شرائها .

تشير أنها فقط قامت بشراء كتب خارجية لطفلتها ذات الصف الرابع فيما يتجاوز الـ1000 جنيه أما ابنتها فى المرحلة الإعدادية فلم تتمكن من شراء الكتب الخاصة بها لعدم توافرها .

حال هبه لم يختلف عن أحوال الكثير من الأهالى التى تشعر بالعجز أمام الزيادة في أسعار الكتب .

 

تقول أم أحمد " أنا أشتريت مستعمل للتغلب على الأزمة ، للأسف أسعار الكتب بقت صعبة أوي "

 

بينما أعتمد محمد أحمد (37 عام ) على أخذ الكتب القديمة من أقاربه لمن لديهم أبناء تسبق أبناءه الأربعة فى التعليم .

جولة ميدانية

قمنا بعمل جولة ميدانية على مجموعة من المكتبات المختلفة لنجد أسعار الكتب الخاصة بالمرحلة الأبتدائية لنجدها تتراوح من 65 لـ 130 فضلاً عن عدم وجود الصف السادس الأبتدائى بالمكتبات حتى الآن ، ويتراوح سعر كتب المرحلة الإعدادية من 115 لـ 150

 

وتتراوح أسعار الكتب الخارجية للمدارس اللغات فى المرحلة الإبتدائية من 120 لـ255، أما المرحلة الأعدادية تتراوح من 140لـ265 .

يشير بركات صفا " عضو مجلس إدارة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية " أن أسعار الكتب الخارجية يتراوح سعرها من 90 جنيها حتى 260 جنيه وفقاً للمرحلة العمرية ، وتكمن المشكلة فى أن هناك مواد تنقسم لأكثر من كتاب فى المرحلة الثانوية مثل مادة الرياضيات تنقسم لأربعة فروع (جبر واحصاء، تفاضل وتكامل ، ميكانيكا استاتيكا ، هندسة فراغية وحساب مثلثات ) يصل سعر الفرع الواحد لـ 210 ليصل سعر مادة الرياضيات لـ 840 جنيه .

 

موضحاً أن السبب الرئيسي لغلاء أسعار الكتب الخارجية هو ارتفاع سعر الورق من 15 ألف جنيه للطن لـ 40 ألف جنيه للطن ، وذلك بسبب تعويم الجنية مارس الماضى من ليصبح سعر الجنية من 15 ل 31.5 مقابل الدولار ويصل سعره فى الأسواق الموازية لـ38 مقابل الدولار .

 

مستكملاً تلك الزيادة في قيمة الدولار أدت لارتفاع كافة السلع بمقدار الضعف والضعف ونصف ، وليس فقط بالنسبة للأدوات المنزلية فنحن نستورد سلع أساسية بما يقرب من 10 مليار دولار شهريا.

 

منوهاً أن دور النشر هي التي تضع أسعار الكتب من بداية الموسم لنهايته طابعة السعر على الكتاب حتى لا يقع الأهالى تحت وطأة السوق السوداء ، كما أن هناك نسبة خصم على الكتب تصل لـ 20% فى الفجالة .

موجها تساؤل لوزارة التربية والتعليم لماذا لم تحاول التطوير من منهج الكتاب المدرسى بدلاً من طباعها كتب تفرض على الطلبة ولا يتم إستخدمها .

ولماذا تم السماح للمراكز الخاصة بالدروس الخصوصية التى كانت تحاربها بأن تعمل مجدداً والتى تعتمد أغلبها على الكتب الخارجية .

ليس هذا فحسب بل يتراوح سعر "البوكليت " مادة اللغة الأنجليزية الإضافية في المدارس الخاصة من 1600لـ10 الاف جنيه .منوهاً أن الزيادة هذا العام تتراوح من 40% لـ70 %

ReplyForward

 

ترشيحاتنا