الوقاية خير من نزلات البرد.. كيف تقى نفسك فى الشتاء؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فى فصل الشتاء يزيد الإتجاه لتناول المشروبات الساخنة، وتناول الأطعمة التى تساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد المتكررة، والشعور بالدفء، خبراء التغذية قدموا نصائح للمواطنين بأهم المشروبات والأطعمة المفيدة لصحة الإنسان خلال فترة الشتاء..


قال الدكتور شريف صبرى خبير التغذية إن هناك أغذية طبيعية تزيد من مناعة الجسم، وأهمها عسل النحل لأنه فهو متعدد الوظائف والفوائد، ومن العصائر المفيدة، شرب الموالح، مثل عصير الليمون والبرتقال، فهما يساعدان على رفع المناعة بصورة طبيعية.


وأضاف صبرى إنه من المشروبات الساخنة المفيدة فى الشتاء، شرب القرفة والينسون والزنجبيل، فجميعهم يساعدوا على رفع مناعة الجسم، ويعطوا الإحساس بالدفء، مؤكدا أن كل شئ مفيد من الممكن أن يكون ضار أيضا، فليس بكثرة تناول المشروبات، فهناك بعض المحاذير لمن يعانون مثلا مشكلة فى سيولة الدم، وهو عدم الإكثار من شرب القرفة، وتكفى مرة واحدة فى اليوم والتنوع فى تناول المشروبات الأخرى، مثل النعناع أو التليو أو الزنجبيل.

وأوضح صبرى أهمية تناول حبة البركة، لما لها من فائدة كبيرة، وذلك من خلال تناول ملعقة حبة بركة صغيرة مع ملعقة عسل نحل، ويفضل مضغ حبة البركة وبعدها يتم شرب كوب من الماء الدافئ أو الماء الفاتر وليس المثلج، لسرعة استخلاص الفائدة منها.
ونصح خبير التغذية بتناول عصير الصبار، الذى يضاف له بعض الطعوم مثل الليمون  أو النعناع أو الفراولة أو الكريز، وغيرها من الطعوم، لأن به فائدة كبيرة، مؤكدا على عدم الإسراف فى تناوله.


وقال صبرى إن هناك فواكه مفيدة لدعم جهاز المناعة، خاصة الفواكه التى تحتوى على فيتامين سي والزنك وعناصر مدعمة لجهاز المناعة، أما الخضروات الداكنة اللون مثل السبانخ والخبيزة كلها مضادات الأكسدة ومهمة جدا، والفاتحة اللون منها غنية بفيتامين سى وعناصر دعم المناعة، فالفواكه والخضروات تمد الجسم بالعناصر المعدنية والفيتامينات الحيوية التى يحتاجها جسم الإنسان، وتساعد على عدم الإصابة السريعة بأدوار البرد خلال فصل الشتاء.

وأضاف محمد الملوانى أخصائى التغذية قائلا: "الفيتامينات والمعادن لها أهمية فى تقوية الجهاز المناعى للجسم، ولا يوجد فيتامين أهم من آخر، فهى منظومة ومعادلة، كل طرف له وظيفة ويساعد الطرف الثاني  للقيام بدوره على أكمل وجه".


وأكد أخصائى التغذية على ضرورة تناول فيتامين سي من خلال تناول الليمون و البرتقال، الجوافة، الكيوى، الجريب فروت، والفلفل الأحمر.


أما  عن ضرورة مد الجسم بالزنك، قال الملوانى إن الزنك متواجد بنسبة كبيرة فى البقوليات، مثل العدس، الفاصوليا، والحمص، ويوجد أيضا فى الكبدة واللحوم الحمراء والجبن الشيدر، فضلا عن أن المكسرات بأنواعها وبعض البذور بنسبة كبيرة جدا، خاصة فى بذور الياقطين(القرع) تحتوى على الزنك.


وأوضح الملوانى أن مجموعة فيتامين "ب" و خاصة "ب 12 " تتركز بشكل كبير فى الخميرة الطبيعية، والكركم يعتبر بمثابة مضاد حيوى قوى وفعال طبيعي لمقاومة البكتيريا والفيروسات، وهذا يجعل له دور فى تعزيز الجهاز المناعى لجسم الإنسان.


ونصح أخصائى التغذية لدعم جهاز المناعة بتناول الزنجبيل، لما له من تأثير ايجابى وله قوة فاعلية لتحسين الجهاز المناعى، فضلا عن أهمية الثوم، فجميع العقاقير المصنعة طبياً لتقوية جهاز المناعة لا تخلو من الثوم الطبيعى.

 

اقرأ أيضا: هل أثرت التغيرات المناخية على بداية فصل الشتاء في مصر؟

 

ترشيحاتنا