فيزيتا العيادات الخاصة| العلاج للأثرياء فقط

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تقدم بعض النواب بطلبات إحاطة بشأن ضرورة وضع تسعيرة كشوفات الأطباء التي تجاوزت داخل عياداتهم الخاصة حدود المعقول حتى باتت في متناول الأغنياء فقط، بسبب عدم وجود قانون يحكم فيزيتا الكشوفات الطبية مما جعلها ترتفع لتتخطى الالاف الجنيهات في عيادات المناطق الراقية كالشيخ زايد والشروق والمهندسين والدقي.

وبات من الصعب على أي مريض دخول عيادة خاصة وطلب الكشف بسهولة، فالأمر تحول لبيزنيس خاص يدار من قبل الأطباء ضد المريض "بوابة أخبار اليوم" تستعرض أسعار الكشوفات الطبية لِأغلي أطباء في مصر:

من محافظة الجيزة وبالتحديد منطقة الدقي يصل سعر الكشف استشاري علاج الأورام بالإشعاع وعلاج أورام العين 1000 جنيه، دون أستشارة، بينما يصل سعر كشف أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام والطب الرياضي بمستشفى الزهراء الجامعي داخل عيادته الخاصة بمنطقة المهندسين 1000 جنيه فقط، ويتم تحديد الموعد قبل أسبوعين من الزيارة.

فيما وصل سعر كشف أخصائي طب وجراحة أمراض الذكورة والباطنة 1200 جنيه شاملة الاستشارة في عيادته بالتجمع.أما أستاذ أمراض الذكورة والعقم بكلية طب جامعة القاهرة حدد سعر الكشف 940 جنيه من خلال عيادته الخاصة بمنطقة المهندسين، ويتم تحديد موعد وفق جدول زمني للمرضى.
فيما وصل سعر كشف استشاري الروماتيزم والأمراض التناسلية والجلدية للأطفال، في عيادته الخاصة بالشيخ زايد 800 جنيه، ويعد نفس سعر كشف الدكتور محمد ممتاز أستاذ النساء والتوليد في الشيخ زايد بمحور 26 يوليو.
وحدد أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير سعر الكشف فقط 800 جنيه بمنطقة الدقي، ويتم الحجز والدخول بأسبقية الحضور.

ووضع أستشاري أمراض القلب والسكر سعر الكشف 700 جنيه داخل عيادته بالشيخ زايد، بينما وصل سعر الاستشارة 300 جنيه لمدة 10 أيام من تاريخ الكشف.

وحدد أستاذ جراحة الأورام بمنطقة الدقي سعر الكشف 600 جنيه، وسعر الإستشارة 200 جنيه لمدة 14 يوم من تاريخ الكشف.

ويقول الدكتور إيهاب الطاهر عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، ووكيل النقابة الأسبق، أن أسعار كشوفات الأطباء المبالغ فيها في العيادات الخاصة ناتجة عن سوء الخدمات المقدمة داخل المستشفيات الحكومية وعدم الاهتمام بتوفير المواد الطبية اللازمة داخلها.

وأوضح أن العيادات الخاصة تستغل حالة الإهمال وعدم توفير الإمكانيات اللازمة داخل المستشفيات الحكومية وترفع أسعار الكشوفات بشكل مبالغ به، منوهين أن السعر الطبيب يتحدد وفقاً لمستواه العلمي والخبرات العملية وأماكن تواجد العيادات.

وتابع إيهاب أن حق المواطن في الرعاية الصحية والكشف يأخذه من المستشفيات الحكومية والخدمات المقدمة بها وليس من العيادات الخاصة ذو كشوفات مرتفعة، فالمريض مجني عليه من الخدمة المقدمة في مستشفيات الحكومية أولاً ومستغلاً من الأطباء ثانياً.

أقرأ أيضاً: "المهن الطبية" يقررإنشاء مفارم لمخلفات العيادات..ويدرس البدء بـ4 محافظات

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا