حذرت من تهميش الدول النامية.. «الأونكتاد» تكشف أسباب تراجع الإستثمار العالمي 

ارشفية
ارشفية

كشف احدث تقرير صادر عن الأونكتاد  عن انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي بنسبة 2% إلى 1.3 تريليون دولار  وسط تباطؤ اقتصادي وتصاعد التوترات الجيوسياسية لافته الي تيسير الأعمال والحلول الحكومية الرقمية يمكن أن يعالج انخفاض الاستثمار من خلال خلق بيئة شفافة ومبسطة.
في البدايه اشار تقرير الاستثمار العالمي لعام 2024 إلى انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي بنسبة 2% إلى 1.3 تريليون دولار في عام 2023، وسط تباطؤ اقتصادي وتصاعد التوترات الجيوسياسية، والتقرير يسلط الضوء على أن انخفاض الاستثمار تجاوز 10% عند استبعاد التقلبات الكبيرة في تدفقات الاستثمار في عدد قليل من الاقتصادات الأوروبية.

ويؤكد التقرير أن تيسير الأعمال والحلول الحكومية الرقمية يمكن أن يعالج انخفاض الاستثمار من خلال خلق بيئة أفضل. 

ويسلط التقرير الضوء على النمو الكبير في الخدمات عبر الإنترنت وبوابات المعلومات، وأوضح أن هذه الأدوات تدعم أيضًا تطوير الحكومة الرقمية على نطاق أوسع، مما يفيد الدول النامية على وجه الخصوص.

ويفيد التقرير بأن النمو المتواضع في الاستثمار لهذا العام لا يزال ممكنًا، مستشهدًا بتيسير الظروف المالية وجهود تيسير الاستثمار في كل من السياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية، وتنمو الاستثمارات في العديد من قطاعات التصنيع العالمية كثيفة القيمة، مثل: السيارات والإلكترونيات في المناطق والبلدان التي تتمتع بسهولة الوصول إلى الأسواق الرئيسة. ولكن العديد من البلدان النامية تظل مهمشة، وتكافح من أجل اجتذاب الاستثمار الأجنبي والمشاركة في شبكات الإنتاج العالمية.