تعرف علي أسباب هروب الأضحية أثناء الذبح

الشيخ محمد عبدالعزيز
الشيخ محمد عبدالعزيز

نطالع في كل عيد أضحي مشاهد لحيوانات تهرب عند اقتراب ذبحها، وتتحول شعيرة الأضحية إلي اضحوكة للجميع، وفي هذا التقرير ترصد لكم " بوابة الاخبار المسائي " أهم الأسباب التي تجعل الأضحية في فزع وخوف يجبرها علي الهروب.
 
في البداية يقول الشيخ محمد عبدالعزيز أحد علماء الأوقاف: بأن الأضحية من مختلف الأنعام نفس تشعر وتحس بكل ما يدور حولها، والديل علي ذلك قول النبي صلي الله عليه وسلم لأحد الصحابة: لا تسن السكين أمام الأضحية أتريد أن تميتها مرتين، أو كما قال.
 
وأرجع الشيخ محمد عبد العزيز هروب الأضحية إلي سلوكيات بعض المضحين الخاطئة، حيث يقوم بعض المضحين بذبح الأضاحي أمام بعضها البعض وهذا قد نهي عنه الشرع الشريف، كما أن المضحي لا يقوم بتهيئة الأجواء للأضحية، من سقيها الماء وعزلها قبل ذبحها بيومين، واستشعار التقرب إلي الله عند ذبحها، فلو شعرت الأضحية بالإيمان الكامل للمضحي بتقرب إلي الله لسلمت تسليماً كاملاً.
 
ما المستحب قبل الأضحية؟
 
وذكر الشيخ محمد عبدالعزيز مما يستحب قبل التضحية أن يربط المضحي الأضحية قبل يوم النحر بأيام؛ لما فيه من الاستعداد للقُربة وإظهار الرغبة فيها، فيكون له فيه أجر وثواب. أن يسوقها إلى مكان الذبح سوقًا جميلاً لا عنيفًا ولا يجر برجلها إليه. .
 
 أن يذبح المضحي بنفسه إن قدر عليه، فإن لم يحسن الذبح فالأولى توليته مسلمًا يحي السنه؛ وإذا لم يذبح بنفسه يستحب له أن يشهد الأضحية.
 
أن يدعو فيقول: "اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين.
 
ويستحب بعد التسمية التكبير ثلاثًا والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآ.له وسلم والدعاء بالقبول. 
 
إمساك المضحي عن قص شعره وأظفاره من أول شهر ذي الحجة حتى يضحي؛ وهذا ليس بواجب على المفتى به.

 

ترشيحاتنا