يوم البيئة العالمي 2024 ...فرصة لاستعادة كوكبنا

ارشفية
ارشفية

يوم البيئة العالمي هو أهم حدث بيئي عالمي ويتم الاحتفال به فى ٥ يونيو من كل عام وهي مناسبة عالمية تهدف إلى رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتحسينها .
فهناك حاجة ملحة لإتخاذ إجراءات موسعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، ومواءمة أهدافها مع الأهداف المناخية وخاصة عدم تخطى حاجز   1.5  درجة مئوية،  كذلك يجب إيجاد أوجه التآزر بين العمل المناخي ، وفقدان التنوع البيولوجي ، ومكافحة التصحر والتلوث من أجل مواجهة التحديات البيئية بطريقة تعاونية شاملة ، مع الإحترام الكامل للإتفاقيات البيئية المتعددة الأطراف التي أعتمدت منذ 50 عاما وآلياتها الحالية.
ويعد يوم البيئة العالمي منصة عالمية لإلهام التغيير الإيجابي نحو المجتمع لكي يعيد التفكير في الآتي :
١- كيفية استهلاك موارد الأرض المحدودة .
٢- تطوير نماذج أكثر مراعاة للبيئة .
٣- الإنتقال إلى الإقتصادات الخضراء .
٤- الإنتاج بصورة مستدامة .
٥- الاستثمار في إصلاح البيئة .
٦- بناء مستقبل أكثر مراعاةً للبيئة.

شعار يوم البيئة العالمي 2024

ويركز يوم البيئة العالمي لهذا العام على إصلاح الأراضي والتصحر والقدرة على التكيف مع الجفاف تحت شعار " أرضنا مستقبلنا ... معا نستعيد كوكبنا"، حيث يدعو يوم البيئة العالمي 2024 إلى العمل الجماعي لحماية كوكبنا وضمان مستقبل أكثر اخضرارا .

بداية الاحتفال بيوم البيئة العالمي

ويعتبر اليوم العالمي للبيئة هو الوسيلة الرئيسية للأمم المتحدة لتعزيز الوعي العالمي والعمل من أجل البيئة ويحتفل بهذا اليوم سنويا منذ عام 1973 حيث يوافق هذا اليوم  بدء فعاليات المؤتمر الأول للبيئة عام 1972 والمعروف بمؤتمر إستوكهولم والذى أقيم تحت رعاية الامم المتحدة بهدف صياغة رؤية أساسية مشتركة حول كيفية مواجهة تحدي الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها وحث الحكومات والمنظمات على العمل و المشاركة فى  الحفاظ على البيئة وتعزيزها  و زيادة الوعي البيئي.
وأصبح أيضا  منصة حيوية لتعزيز التقدم في الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة، ومع قيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة لهذه الاحتفالات، يشارك أكثر من 150 بلداً كل عام في هذه الاحتفالات وتتبنى الشركات الكبرى والمنظمات غير الحكومية والمجتمعات والحكومات والمشاهير من جميع أنحاء العالم العلامة التجارية ليوم البيئة العالمي لدعم القضايا البيئية.
ويعتبر اليوم العالمي للبيئة هو المناسبة البيئية الرئيسية للجمعية العامة للأمم المتحدة و للعالم أجمع و يتم الإحتفال بها فى 5  يونيو من كل عام

المدينة المستضيفة ليوم البيئة العالمي 2024

وفي 5 يونيو من كل عام تستضيف مدينة في العالم الفعاليات الرسمية لهذا اليوم، كما تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة " UNEP" التابع لمنظمة الأمم المتحدة في نفس السنة والذي استغل الاحتفال العالمي بالبيئة لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها.
وتستضيف المملكة العربية السعودية يوم البيئة العالمي لعام 2024 والذي يركز على مواجهة التصحر والقدرة على التكيف مع الجفاف.
حيث اهتمت السعودية بقضية استصلاح الأراضي، ومقاومة التصحر والجفاف، حيث أطلقت عدة مبادرات وطنية واقليمية رائدة بالاعتماد على الحلول القائمة على الطبيعة، مثل مبادرة السعودية الخضراء، ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر، بهدف حماية الأراضي من التدهور والتقليل من الانبعاثات الكربونية والحد من التلوث، واستعادة البيئات البرية والبحرية والساحلية والحفاظ عليها لتعزيز التنوع الأحيائي.
وخلال رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين تم إطلاق مبادرة الأراضي العالمية في عام 2020، كما ستستضيف المملكة مؤتمر الأطراف السادس عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (COP16) وسيصادف عام 2024 الذكرى الثلاثين لإبرام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. وستعقد الدورة في العاصمة الرياض في الفترة ما بين 2 إلى 13 ديسمبر 2024.

رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة يوم البيئة العالمي 2024

وجه أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة رسالة بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العالمي أكد فيها على موضوع هذا العام وهو "إصلاح الأراضي والتصحر والقدرة على الصمود في مواجهة الجفاف".
وأوضح جوتيريش إن الإنسانية تعتمد على خيرات الأرض ومع ذلك هناك مزيج سام من التلوث والفوضى المناخية وانهيار التنوع البيولوجي يحول الأراضي السليمة في جميع أنحاء العالم إلى صحاري والنظم الإيكولوجية المفعمة بالحياة إلى مناطق ميتة وهو مزيج يقضي على الغابات والأراضي العشبية ويستنزف صلابة الأرض التي تدعم النظم الإيكولوجية والنشاط الزراعي والمجتمعات المحلية.
وأشار الأمين العام للأمم المتحدة أن ذلك يؤدي إلى تردي نوعية المحاصيل، وتلاشي مصادر المياه، وإصابة الاقتصادات بالضعف، وتعرض المجتمعات المحلية للخطر وتتأثر التنمية المستدامة بذلك سلبا.
وأكد جوتيريش أن على جميع البلدان أن تفي بإلتزاماتها التي تعهدت من خلالها بإصلاح التدهور الذي أصاب النظم الإيكولوجية والأراضي ويجب أن تحدد في خطط عملها الوطنية الجديدة التي وضعتها بشأن المناخ السبل التي ستتبعها لوقف إزالة الغابات وعكس مساره بحلول عام 2030.
وأشار أن علينا أن نزيد بقدر هائل من التمويل الموجه لدعم البلدان النامية في جهودها الرامية إلى التكيف مع ظواهر الطقس العنيفة وحماية الطبيعة ودعم التنمية المستدامة.
وختم جوتيريش رسالته "نحن جيل الإصلاح.. فلنعمل معا على بناء مستقبل مستدام للأرض وللإنسانية".

سبب تركيز يوم البيئة العالمي 2024 على التصحر

وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، فإن حالة ما يصل إلى 40% من أراضي كوكب الأرض في تدهور مستمر، مما يؤثر بشكل مباشر على نصف سكان العالم ويهدد ما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي والذي يقدر بـ44 تريليون دولار أمريكي.
كما زاد معدل حالات الجفاف بنسبة 29 % منذ عام 2000 ، وبدون اتخاذ إجراءات عاجلة، قد يؤثر الجفاف على أكثر من ثلاثة أرباع سكان العالم بحلول عام 2050.
هذا ويصادف عام 2024 الذكرى الثلاثين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، تنعقد الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الأطراف (COP 16) لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) في العاصمة السعودية الرياض في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر عام 2024.

 

ترشيحاتنا