سفير أوكرانيا: نود حضور الرئيس السيسى قمة السلام بسويسرا

سفير أوكرانيا بالقاهرة مع الزميل أيمن عامر
سفير أوكرانيا بالقاهرة مع الزميل أيمن عامر

 

قال السفير ميكولا ناهورنى سفير أوكرانيا بالقاهرة ،  أن القمة الأولى من أجل السلام فى أوكرانيا ستنعقد فى سويسرا ، 15 يونيو المقبل ، موضحاً فى تصريحات خاصةً لـ " الأخبار المسائى " أنه تم توزيع الدعوات من جانب دولة سويسرا إلى رؤساء وزعماء 160 دولة بجميع أنحاء العالم وعلى رأسهم تم توجيه دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك نظراً لأهمية الدور المصرى خاصة أن مصر دولة كبيرة عربية وأفريقية ولها تأثير إقليمى وريادى فى العالم ، وكذلك نظراً للجهود التى بزلتها مصر سابقاً فى اتجاه إحلال السلام العادل والدائم والشامل فى أوكرانيا

وأستطرد ميكولا ناهورنى ، نحن نتذكر المبادرات المصرية ومشاركتها مبادرة مجموعة الاتصال العربية المنطقلة من قبل جامعة الدول العربية وأيضاً نتذكر كلمة الرئيس السيسى فى قمة المناخ cob 28  فضلاً عن تصويت مصر فى الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعمة للسلام فى أوكرانيا ، وأيضاً مشاركة مصر فى المبادرة الأفريقية ، كما زار مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أوكرانيا فى فى الصيف الماضى فى إطار المبادرة الأفريقية مع عدد من رؤساء الدول الأفريقية

وحول آليات أوكرانيا لقمة السلام بسويسرا فى ظل تمسك روسيا بنظرية الأمر الواقع حالياً ، قال السفير ميكولا ناهورنى ، نحن نرفض فرض سياسة الأمر الواقع الاستعمارية للأراضى الأوكرانية ، واصفاً ايهاها بسياسة القرصنة ، مؤكداً ، روسيا تريد احتلال أوكرانيا بالكامل ، مشدداً إلى أن ضم روسيا للأراضى الأوكرانيا لا يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة ولا أيضاً مع مبادى الشرعية الدولية ولا مع دور روسيا الاتحادية كونها عضو فى مجلس الأمن بالأمم المتحدة ، والمفترض أن تكون القوة الداعمة للسلام وليس قوة تمارس سياسة القمع والاحتلال .

وحول مطالب أوكرانيا فى قمة السلام قال ميكولا ناهورنى ، أن هذه القمة تعد قمة تأسيسية وفى إطارها سيتم تشكيل الآليات الخاصة للسلام من خلال محاور رئيسية لصيغة السلام التى أرساها الرئيس زيلينسكى ، والمتعلقة بالأمن الغذائى والأمن والسلامة النووية وتحقيق العدالة وأمن الطاقة والمحاور الأخرى

وقال ميكولا ، نحن نتوقع من القمة اتخاذ القرارات وتأسيس الآليات لتحقيق التقدم لمحاور السلام الرئيسية ونحن نعتقد أن هذه القمة تعد تأسيسية للقمة القادمة ، موضحاً وفى القمة الثانية سيتم توجيه الدعوة لروسيا للمشاركة فيها .  

وحول الأوضاع على الأرض ، قال ميكولا ناهورنى ، الأوضاع العسكرية على الأرض صعبة ، ففتحت روسيا فى الفترة الأخيرة جبهات جديدة وخاصةً فى منطقة خاركييف فى محاولة لإحداث التقدم فى هذه الجبهة الجديدة ، وهذا أكبر دليل أن روسيا لا ترغب فى إرساء السلام ولكنها تريد فرض شروطها على أوكرانيا والمجتمع الدولى فى محاولة لاستسلام أوكرانيا وهذا لن يحدث أبداً .

الحدود الوطنية

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ، فى مقطع مصور ، نحن جميعا نعرف مع من نتعامل. هناك من يريد تدمير المدن والقرى وتقسيم الدول ومحو الحدود الوطنية وقتل الأرواح بالحرب ، حتى تكون هى القاعدة.ولا توجد دولة قادرة على إيقاف مثل هذه الحرب بجهودها الخاصة فقط. وأن مشاركة زعماء العالم مطلوبة.

وأضاف زيلينسكى ، ونحن نقوم بالتعاون مع سويسرا بالإعداد لعقد مثل هذه القمة. تنطلق في 15 يونيو. لقد أكدت أكثر من 80 دولة مشاركتها ونواصل العمل مع القادة ودعوتهم لحضور القمة. شكرا لكل من يساعد حقا في إحلال السلام.

واستطرد ، إنني أخاطب قادة العالم الموجودين حاليًا على هامش الجهود العالمية للتحضير لقمة السلام: الرئيس بايدن، زعيم الولايات المتحدة، والرئيس شي، زعيم الصين. لا نريد أن يحترق ميثاق الأمم المتحدة، تماما مثل هذه الكتب. آمل أنكم لا تريدون ذلك أيضًا. من فضلكم أظهروا قيادتكم في تحقيق السلام – السلام الحقيقي وليس وقفة بين الضربات. مؤكداً إن جهود الأغلبية العالمية هي أفضل ضمان للوفاء بالالتزامات. يرجى دعم قمة السلام بقيادتكم الشخصية ومشاركتكم.

ومن المقرر أن تعقد هذه القمة في مدينة لوسيرن وسط سويسرا في 15 و16 يونيو المقبل . وأكدت حكومة برن أنها وجّهت دعوات للمشاركة إلى 160 وفداً لا تشمل روسيا.

 

 

ترشيحاتنا