كريم أثر على الصباح ولم يتأثر به..والكبيرقوى صغير قوى السنة دى

يللا نهاجم السقا ونقول انه اضعف عتويل فى العتاولة

أحمد السقا
أحمد السقا

 

ظاهرة غريبة مريبة عجيبة..لاتظهر الا بظهور النجم احمد السقا كل عام فى موسم رمضان الدرامى بعمل فنى جديد..حيث نفاجأ مع عرض اول حلقة فى مسلسلات السقا فى رمضان بهجوم جارف جارح جاحد على اداء السقا..وكيف انه هو اضعف عنصر فى العمل الفنى الذى هو فى الاساس بطله ونجمه الاول والذى تم بيع العمل على اسمه هو اولا واخيرا.

ومع مرور الحلقات يتطور الهجوم ويتحول من شكل الاداء الى شكل ترتيب جودة وإجادة كل من حول السقا حيث كل من حوله ينجح ويتألق ويبدع وهو للأسف يفشل ويتراجع ويقل عن كل من حوله..مع ان العمل من البداية لو لم يكن فيه السقا ماكان يحقق نفس نسب المشاهدة التى يحققها والسقا بطل العمل.

فمثلا اخر مسلسل تم عرضه فى رمضان الماضى (العتاولة)كل من يهاجموا السقا وليس من ينتقدوه لان هناك فرق شاسع بين الهجوم والنقد..فالنقد تطرح من خلاله الإيجابيات والسلبيات فى الاداء للمثل وكذلك العمل الفنى ككل بكافة عناصره..اما الهجوم فهو هجوم ليس على اساس علمى..ولكن على اساس علمى علمك (وزى ماتيجى)ياصابت وتحولت الى تريند ياطابت واختفت بلا  اى تأثير او اهتمام..ولأنه السقا فأكيد تصيب وتنتشروتتوغل ويصبح تريند على كل لسان..والكثير يردد بلا تفكير جملة (السقا وقع) وفقد بريقه ونجوميته السينمائية لم تشفع له فى الاعمال التلفزيونية..فالكل اشاد بأدوار باسم السمرة وطارق لطفى ومصطفى ابو سريع ،وهاجموا السقا..وهذا ليس العمل الوحيد الذى يحدث فيه ذلك..فإذا نظرنا الى نسل الاغراب هاجموه واشادوا بأمير كرارة..والسؤال اين امير كرارة بعد نسل الاغراب وبعيدا مع احترامنا لأداء وشغل كرارة ولكننا لم نسمع عن نجاحاته كبطل منفرد فى المسلسلات كما حدث فى ودوده بجانب السقا رغم الهجوم الذى حظى به المسلسل ككل.

وبعيدا عن الهبد والهرى والرغى الذى دائما مايحيط السقا مع كل عمل جديد والهجوم الكاسح عليه الا ان الحسبة ببساطة تتلخص فى ان السقا لو لم يكن نجم وناجح وموهوب ماكانت التفت حوله الجماهير وماكانت الاعمال الفنية تباع بإسمه دون الالتفات او التركيز على من حوله.. كما انه لأنه نجم فهو يثق فى قدراته وموهبته ولايحاول ابدا تحجيم اى فنان يعمل بجانبه بل انه يسعى لزيادة المساحة لهم لإبراز موهبتهم فى تجسيد الشخصية الدرامية التى يؤدونها فلا تجد فنان وقف امام السقا الا ونجح ليس فقط لأن هذا الفنان او ذاك موهوب فقط ولكن لأن نجم العمل لايهتم بنفسه فقط ولايرى الا دوره فقط بل يهتم بكل تفاصل وعناصر العمل الفنى لان فى النهاية نجاح العمل ينسب له..والدليل على منطقية كلامى هل نجاح اعمال طارق لطفى او باسم السمرة بمفردهم تجد نفس النجاح ونفس كثافة نسب المشاهدة التى لاقوها مع السقا؟ الاجابة بالطبع لا..ولكن هم اجادوا كأدوار بجانب النجم والذى لولا وجوده ماكان شعر البعض بهذه الاجادة..ولماذا نذهب بعيد..افلامنا واعمالنا زمان ألم ينجح توفيق الدقن ومحمود المليجى وعادل ادهم واخرين فى ان يتألقوا ويبدعوا ويلقوا الثناء والاحتفاء وهم ادوار ثانية بعد البطل فهل يستطيع اى نجم من هؤلاء العظماء ان يتحمل بطولة عمل بمفردة ويحقق نفس النجاح الذى يحققوه فى وجود النجوم السوبر ستارز..بالطبع لا.

ولكن يبدو ان فكرة التريند شقلبت حال البعض وجننت البعض..ولعبت بدماغ البعض ممن يبحث عن الشهرة والتواجد المستمر على السوشيال ميديا حتى لو يهاجموا من اجل الهجوم ولأن السقا نجم النجوم وهذا ليس كلامى ولكنها الحقيقة فتجد مثل هؤلاء الباحثين عن التريند والشهرة يسيروا بمبدأ يللا نهاجم السقا..ونشكر فى من حوله..فمثلا اخر نقد قيل عن السقا من احد النقاد بان السق قدم العتاولة بكسل ونمطية ولو حطيته فى دور باسم مش ح يعرف يقدمه.. والسؤال هنا هل لو حطيت عادل امام فى فيلم التخشيبة مثلا مكان عادل ادهم هل سيعرف ان يقدمه..الاجابة ان هذا هو البطل الذى يجسد الخير فى الصراع والاخر هو الشر..وعادة مايجسد ادوار الشر بإتقان يلقى اعجاب من الجمهور بل ولو كان له لازمة خاصة فى كلامه يرددونها بإعجاب..ولكن هذا لايقلل من نجومية النجم الكاريزما صاحب (الكورة)او العمل الحقيقي..بل نجاح طرف الشرق اكيد يساعد على نجاح وابراز طرف الخير فى الصراع الدرامى الطبيعى لبناء اى عمل فنى..كما ان السقا لوكان هو من ادى شخصية باسم فى المسلسل فبالتأكيد كانوا هاجموا هذه الشخصية وادائه فيها ورفعوا من شخصية السقا فى المسلسل لوكان اداها السمرة..المهم نمشى مع التريند ونكسب شهرة ولن يحدث ذلك الا بالهجوم على النجم..ونقول العتاولة كل اللى فيها ممثلين عتاولة الا البطل لم يكن عتويل ولم يستطع تجسيد الشخصية الدرامية بعتولة كبقية العتاولة.

والسقا بلا مجاملة يذكرنا بالنجم الراحل الكبير نور الشريف الذى كان لايبخل بالجهد ولا بالنصيحة ولا بالمساحة على من يعمل بجانبه من ابطال..لذلك تجد العمل ككل لوحة فنية ناجحة..ونجاح من حوله عمرها ما اثرت على نجومية الكبير نور الشريف بل اضافت له ولتاريخه بأعمال فنية ناجحة وبصمة وعلامة مهمة فى تاريخ الفن العربى..والسؤال هنا لمصلحة من هدم نجومية نجومنا امام جمهورهم الذى يعشقهم؟!وإن كان هذا الهدم يحدث فقط فى العالم الافتراضى اما على ارض الواقع فالسقا مازال من اهم نجوم الوطن العربى وله جمهوره الذى يعشقه من المحيط الى الخليج..ولكن فكرة الهجوم المتكرر عليه هذا لايضره بقدر الضرر الذى يصيب الفن المصرى ككل..فماذا لوفقدنا نجومية نجومنا وتأثيرهم.. بالتأكيد سنفقد مجال مهم كنا مبدعين فيه وله تأثير كبير على المواطن العربى ككل وليس المصرى فقط..وهذا الهجوم ليس على السقا فقط ولكن ايضا على محمدرمضان ايضا والذى حرفيا اعماله بتكسر الدنيا..وقبلهم احمد حلمى..وايضا لاننسى الهجوم على كريم عبد العزيز فى مسلسل الحشاشين الذى اشاد به الكثير خارج مصر وداخلها ..وكما يقال مالاقوش فى الورد عيب فقالوا اى كلام وخلاص..مثل المسلسل لماذا يتحدث ابطاله باللكنة المصرية وليست الفصحى..وكذلك كريم عبد العزيز بكاريزمته حول حسن الصباح الى كريم عبد العزيز وليس العكس..والذى كان مفترض ان يلبس هو الشخصية لا ان تلبس الشخصية شخصيته هو.. والكبير قوى هذا العام كان صغير قوى فيما يقدمه.. كلام وهجوم على النجوم واعمالهم كل همه البحث عن التريند والشهرة دون تقديم نقد فنى حقيقي..خاصة من نقاد مواقع السوشيال ميديا والتيك توك واليوتيوبر والبلوجر..وكل ماهو جديد من مسميات يطلقها اصحابها على انفسهم دون وعى حقيقي بقيمة النقد البناء او دراسة وعلم لكل قواعد الفن بداية من اداء الممثل مرورا بكل عناصر العمل الفنى الذى اتحداك لو يعرفها اغلب هؤلاء النقاد الذين ظهروا علينا فى غفلة من الزمن.

ترشيحاتنا