أخر الأخبار

استولى على المال العام.. إحالة مدير المتابعة بإدارة قليوب التعليمية للمحاكمة التأديبية

هيئة النيابة الإدارية
هيئة النيابة الإدارية

 

أحالت هيئة النيابة الإدارية، برئاسة المستشار حافظ عباس، رئيس الهيئة، مدير المتابعة المستبعد بإدارة قليوب التعليمية، ويدعى «ع . إ. م. م»، إلى المحاكمة التأديبية لقيامه بالاستيلاء على المال العام، حيث استولى على 500 شتلة من مشتل الإدارة التعليمية بقليوب، من منحة الرئيس عبدالفتاح السيسي، «اتحضر للأخضر»، دون وجه حق، بمخالفة القوانين واللوائح المنظمة، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى أبريل 2023، كما ضم قرار الإحالة اثنين آخرين، هما «ط.م.ت» أمين العهدة بمشتل الإدارة التعليمية، و«م.م.م»، موجه أول التربية الزراعية بالإدارة التعليمية».

 

كانت النيابة الإدارية بقسم ثاني شبرا الخيمة، برئاسة المستشار محمد صلاح، مدير النيابة، قد أجرت التحقيق في المذكرة والتي تم قيدها برقم 480 لسنة 2023، واتهم فيها مدير المتابعة بالإدارة التعليمية بقليوب ويدعى «عواض. إ. م»، بالاستيلاء على المال العام، بالاستيلاء على عدد من الأشجار الخاصة بالمبادرة الرئاسية، «اتحضر للأخضر»، دون وجه حق، حيث استغل وظيفته كـ «مدير للمتابعة»، في إجبار العاملين بمشتل الإدارة التعليمية بقليوب، على تسليمه نحو 500 شجرة، كما اتهمت المذكرة توجيه التربية الزراعية، ومسئولي المشتل بتسليم الأشجار لـ «مدير المتابعة»، دون وجه حق، ودون سند قانوني، بالإضافة إلى قيام توجيه التربية الزراعية، بتسليم وصرف الأشجار دون إذن صرف، بالإضافة إلى أن مدير المتابعة، ليس جهة اختصاص للصرف.

 

وخلال التحقيقات التي أجريت بمعرفة المستشار محمد يوسف، رئيس النيابة الإدارية بشبرا الخيمة، «القسم الثاني»، أقر موجه أول التربية الزراعية، أن مدير المتابعة المستبعد، حضر إلى المشتل، الكائن بمدرسة قليوب الإعدادية بنات، بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، وأجبر مسئول العهدة على تسليمه 500 شجرة، من أشجار الليمون، والكافور، والجازولين، وأخبرهم بأنه سيقوم بتوريدها إلى الإدارة التعليمية.

 

وتوصلت التحقيقات مع مسئولي الإدارة التعليمية، إلى أنه لم يتم توريد أية أشجار إلى الإدارة التعليمية، حيث أقر مسئول أمن الإدارة التعليمية بقليوب، بأنه لم يتم توريد أي أشجار إلى ديوان الإدارة التعليمية، ونفى مسئول أمن الإدارة أن يكون مدير المتابعة المستبعد «المتهم»، قد حصل على أية موافقات، أو تكليفات من الإدارة التعليمية لاستلام أية أشجار من مشتل الإدارة.

 

وأكد مدير عام الإدارة التعليمية بقليوب، خلال التحقيقات، أنه لم يكلف أحدا لتوزيع، أو استلام أية أشجار من منحة الرئيس عبدالفتاح السيسي «اتحضر للأخضر»، وأنه لم يكلف مدير المتابعة المستبعد، «المتهم»، باستلام الأشجار المتهم باستلامها.

 

كما استمعت النيابة إلى شهادة «عبد الحميد.م»، موجه التربية الزراعية بإدارة قليوب التعليمية، والذي أكد أن مدير المتابعة المستبعد، حضر إلى مشتل الإدارة التعليمية، وطلب 600 شجرة، لزراعتها في قطعة أرض شخصية تخص أحد أقاربه، وعندما اعترض على تسليمه الأشجار، فوجئ بقيام «المتهم»، يطلب منه الخروج من المشتل، وبعد يومين حدثت الواقعة، بأن قام بالاستيلاء على الأشجار. 

وانتهت تحقيقات النيابة الإدارية بشبرا الخيمة، «القسم الثاني»، إلى أن الأشجار التي استولى عليها مدير المتابعة المستبعد «المتهم»، دون وجه حق، والبالغ عددها 500 شجرة، تصل قيمتها السعرية إلى 10 آلاف و235 جنيها.

 

ووجهت النيابة تهمة صرف الشتلات بالمخالفة للتعليمات، لـ أمين العهدة بمشتل الإدارة التعليمية بقليوب، كما وجهت لـ موجه أول التربية الزراعية بالإدارة التعليمية، تهمة الإهمال في الإشراف، والمتابعة على أعمال المشتل، وإصدار تعليمات لـ أمين العهدة بتسليم مدير المتابعة المستبعد 30 شتلة بالمخالفة للتعليمات، والتوقيع على كشف توزيع الشتلات الواردة للإدارة والتي تم تسليمها للمدارس والإدارة بدلا من مستلميها.

 

كما استمعت النيابة إلى عدد من شهود الواقعة، من بين العاملين بمدرسة قليوب الإعدادية بنات، والتي يوجد بها المشتل، وهما «أحد معلمي اللغة العربية، وعامل الخدمات المعاونة»، واللذين أقرا بمشاهدة مدير المتابعة المستبعد، «المتهم»، أثناء الاستيلاء على الأشجار.

 

كانت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، قد أصدرت الأمر التنفيذي رقم 462 لسنة 2023، باستبعاد مدير المتابعة المتهم، من أعمال وظيفته بعد ثبوت واقعة اتهامه بالاستيلاء على 500 شجرة، بناء على مذكرة مشابهة تم تقديمها لوكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، سماح إبراهيم، حيث انتهت التحقيقات إلى استبعاد المتهم من أعمال وظيفته بعد ثبوت الاتهام ضده، وتم إحالة الأوراق إلى النيابة التي انتهت في تحقيقاتها إلى إحالته للمحاكمة التأديبية بتهمة الاستيلاء على المال العام، كما أحالت أيضا الموجه الأول للتربية الزراعية بإدارة قليوب التعليمية، وأمين العهدة بمشتل الإدارة التعليمية»، للمحاكمة التأديبية.

 

ترشيحاتنا