سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة : علاقاتنا مع مصر استراتيجية .. وندرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة

سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة
سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة

 

 

أكد السفير كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة ، أن مصر دولة مهمة و استراتيجية جداً بالنسبة للاتحاد الأوروبي وذلك لموقعها الاستراتيجى ودورها القيادى فى المنطقة والشرق الأوسط ، معرباً عن شكره وتقديره للقاهرة وجهودها فى دعم القضية الفلسطينية.


وقال السفير كريستيان بيرجر، خلال حفل إفطار أقامه للصحفيين بمقر إقامته، يشرفني أن أكون سفيراً للاتحاد الأوروبي في أم الدنيا مصر، وأن أقدم تحياتي القلبية واحترامي العميق لشعب مصر ، مؤكداً تمتع الاتحاد الأوروبي ومصر بصداقة طويلة الأمد وعلاقات قوية عبر البحر الأبيض المتوسط. مشدداً الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري لمصر والمستثمر الأجنبي المباشر الأول.


وقال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ندعم الشراكة الاقتصادية مع مصر من خلال الدعم المالى وتقديم القروض والمنح على أن يكون جزأ منها للهجرة ، مشدداً على تعزيز التعاون الاستراتيجي المشترك على المستوى السياسى أيضاً فضلاً عن دعم الاقتصاد و التعليم الفنى وتبادل الخبرات وتحسين المهارات .


وتطرق السفير برجر إلى الشراكة الاستراتيجية الوثيقة التي تم التوقيع عليها مؤخراً بالقاهرة خلال قمة قادة الاتحاد الأوروبي مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ، لترفيع العلاقات والتعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي.


 وكشف النقاب عن عقد مؤتمر للاستثمار فى نهاية يونيو المقبل لدعم بيئة الاستثمار فى مصر و تعزيز ودعم القطاع الخاص والعمل على زيادة عدد المستثمرين الأوروبين فى مصر.


وحول الأوضاع المأساوية فى غزة ، قال السفير كريستيان برجر، أن المجلس الاوروبى دعا لوقف إطلاق النار فى غزة بشكل فوري. 


كما أكد اعتماد الاتحاد على مصر لتقديم الدعم الانسانى لغزة وسنستمر فى تقديم الدعم الإنسانى لغزة . لافتاً توجه ٦٠ طائرة محملة بالمواد الإغاثية للعريش وتسليم المساعدات للهلال الأحمر المصرى والذى بدوره يسلمها للهلال الأحمر الفلسطينى .


مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم 50 مليون يورو منذ أسبوعين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، مؤكداً  وسنستمر فى تقديم الدعم.


وأوضح  السفير كريستيان برجر ، أن القرارات تتخذ بمجلس الأمن بموجب الفصلين السادس والسابع موضحاً أن أحدهما ملزم والأخر غير ملزم ، مشيراً إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2728 والذي دعا لوقف إطلاق النار في غزة، غير ملزم لإسرائيل، ولكنه يعد قرارًا تاريخيًا، وهي المرة الأولى التي تدعو فيها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار فى الحرب المندلعة بغزة.
وأضاف برجر ، مجلس الأمن اختار قرار غير ملزم ، وبرغم أن القرار  غير ملزم لإسرائيل،  إلا أنه رسالة قوية من المجتمع الدولي، وتابع: لأول مرة تدعو الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، ولأول مرة تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت.


واشار السفير كرستيان برجر أن الاتحاد الأوروبي يناقش الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حل الدولتين لترسيخ السلام وإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى ودعم السلطة الفلسطينية مؤكداً أن القيادات الأوروبية لن تقبل بنزوح قهرى للفلسطنيبن لمصر أو تهجيرهم عبر الميناء الدولى المزمع أقامته بغزة . رافضاً ما يرتكب من انتهاكات ضد المدنيين بالضفة الغربية وكذلك بناء المستوطنات مؤكداً أن القانون الدولى يحمى المدنيين ، مشيداً بالقرار المصرى الإنسانى باستقبال المصابين والجرحى لعلاجهم بالمستشفيات المصرية.

ترشيحاتنا