أخر الأخبار

في القليوبية .. تكريم 490 من حفظة القرآن الكريم بقرى «طوخ»

جانب من فعاليات التكريم
جانب من فعاليات التكريم

أكد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أن تكريم حفظة القرآن الكريم، يغرس فى نفوس قلوب النشء عظمة الدين الإسلامي، وما يحمله من معان سامية، معلنا حرصه على تشجيع حفظة القرآن الكريم، والعمل على إعدادهم، وتأهيلهم للمشاركة فى المسابقات الدينية الكبرى، وتقديمهم كنموذج يحتذى به فى التحلى بأخلاق القرآن الكريم.

جاء ذلك على هامش الاحتفالية التي أقيمت بقرية ترسا بمركز طوخ، لتكريم حفظة القرآن الكريم، في المسابقة الدينية بقرية ترسا التابعة لمركز طوخ، والتي شارك فيها أكثر من 490 متسابق يمثلون70 قرية، وأشرف عليها نحو 40 شيخا من وزارة الأوقاف.

وقدم محافظ القليوبية، الشكر لكل من بذل الجهد في تحفيظ القرآن من المعلمين، والشيوخ، وأولياء الأمور، لنفع الأطفال، والمجتمع، والوطن بما في القرآن العظيم من قيم ومناهج لحياتنا على أسس ومبادئ، كاشفا أهمية تنظيم مثل هذه المسابقات لدورها في تنمية، وتحفيز قدرات الشباب، والأطفال من حفظة القرآن الكريم، وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد والتفوق ليكونوا مثال يحتذى به.

وأكد «الهجان»، على دعم محافظة القليوبية، وترحيبها لتنظيم مثل هذه المسابقات التي تخلق نوعا من المنافسة الحميدة، والتشجيع على حفظ القرآن الكريم بين أطفال وشباب المحافظة، بما يضمن النشأة السوية والدينية القويمة.

من جانبه أكد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب، أن المسابقة هذا العام يتم تنظيمها للعام الرابع على التوالي، لافتا إلى أنها تعد الأكبر في تاريخ المسابقات من حيث التنظيم والمشاركات.

وأضاف «بدوي»، أنه تم تقسيم لجان المسابقة لإجراء الاختبارات التي تمت على 4 مستويات هي «القرآن الكريم كاملاً، وثلاثة أرباع القرآن الكريم، ونصف القرآن الكريم، وربع القرآن الكريم»، تمهيداً لإجراء التصفيات النهائية.

ولفت النائب أحمد بدوي، إلى أن مسابقة 2024 تختلف شكلا ومضمونا عن النسخ السابقة، حيث تم تنظيم مسابقة من داخل المسابقة لاختيار الأصوات الحسنة، فيما تم إلقاء الضوء على ذوي الهمم المشاركين وتشجيعهم.

كانت اللجنة المنظمة قد أعلنت رسميا أسماء الفائزين، وعددهم 490 فائزا في المسابقة التي أقيمت برعاية وحضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، والشيخ صفوت أبو السعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، والشيخ سعيد خضر، رئيس المنطقة الأزهرية بالقليوبية، والدكتور محمود الصبروط، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، واللواء أحمد جميل، رئيس مدينة طوخ، والنائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، ولفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية والشعبية وأولياء الأمور.

وشهدت فعاليات الاحتفالية، تكريم حفظة القرآن الكريم الفائزين فى المسابقة، والذين يمثلون 70 قرية.

جدير بالذكر أن المسابقة أجريت على مدار 4 أسابيع متتالية على مستوى كل وحدة محلية، كما أجريت التصفيات النهائية وفاز فيها 61 من حفظة القرآن الكريم كاملا، مقابل 175 متسابق من حفظة ربع القرآن الكريم، و113 من حفظة نصف القرآن الكريم، و88 حافظا لثلاثة أرباع القرآن الكريم، بالإضافة إلى 20 متسابق من أصحاب الأصوات الحسنة في تلاوة القرآن الكريم، والابتهالات الدينية، فضلا عن 30 متسابق من ذوي الهمم، و3 متسابقين يقرأون بالروايات السبع.

ووجه محافظ القليوبية، الشكر لكل المشاركين، والمنظمين للمسابقة الرمضانية الكبرى على ما تم بذله من جهد على مدار شهر ونصف بداية من مرحلة الإعداد للمسابقة، والتقديم بها، ومرورا بالاختبارات، ونهاية بإعلان أسماء الفائزين، مشيرا إلى أن هذه المسابقة تأتى فى إطار تشجيع حفظة القرآن الكريم بسائر قرى الدائرة وتحفيزهم على مواصلة التفوق فضلاً عن نشر قيم التسامح في هذه الأيام المباركة.

 

ترشيحاتنا