خلال زيارته معبر رفح

الأمين العام للأمم المتحدة: الفلسطنيون عالقون في كابوس لا ينتهي

جوتيرش بصحبة وزير الصحة وممثل وزارة الدفاع
جوتيرش بصحبة وزير الصحة وممثل وزارة الدفاع

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بكرم وتضامن الشعب المصري مع الفلسطينيين، مؤكدًا أن المجاعة تحاصر شعب بأكمله في غزة.

وقال إنه التقى المصابين وعائلاتهم في العريش وتأثر بقصصهم والمعاناة التي يواجهونها، مشيرًا إلى أنه لايوجد تبرير للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.

وتابع: "الفلسطنيون عالقون في كابوس لا ينتهي".

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، السبت، الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة والسماح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية لسكان القطاع المحاصر.

وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي عقده خلال زيارة للجانب المصري من معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة إن "على إسرائيل السماح بدخول جميع المساعدات إلى قطاع غزة كما يجب إطلاق سراح الرهائن" الذين تحتجزهم حماس منذ السابع من أكتوبر.

وكان جوتيريش وصل، السبت، إلى مصر واتجه لمعبر رفح للحدود مع قطاع غزة،

وعقد غوتيريش سيعقد مؤتمرا صحفيا في الجانب المصري من معبر رفح حيث دعا لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية" وضرورة دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المكدسة في الجانب المصري إلى القطاع بأسرع وقت.

ووصل جوتيريش إلى مدينة العريش المصرية على متن طائرة خاصة قادمة من القاهرة رفقة عدد من المسؤولين المصريين.

وتأتي زيارة المسؤول الأممي في الوقت الذي تهدد إسرائيل بشن عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، على الحدود مع مصر، رغم مناشدات دولية للحيلولة دون القيام بمثل هذا الهجوم.

ويلوذ غالبية سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بمحيط رفح. وعلى الرغم من أن الظروف أسوأ في شمال القطاع، فإن محنة المدنيين في جميع أنحاء القطاع تفاقمت بشكل حاد في ظل استمرار الصراع.

ومن المتوقع أن يزور جوتيريش مستشفى في العريش حيث يتلقى الفلسطينيون الذين تم إجلاؤهم من غزة العلاج، ويلتقي بموظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة عند الجانب المصري من معبر رفح.