أربع مرشحين أبرزهم بوتين

اختتام الانتخابات الرئاسية الروسية بنسبه تصويت 70.81%

الانتخابات الروسية
الانتخابات الروسية

 

اختتمت الانتخابات الرئاسية الروسية يومها الـ 3 والأخير  بعد إغلاق صناديق الاقتراع اليوم بنسبة تصويت تجاوزت 58% رغم محاولات عرقلة التصويت بالهجمات السيبرانية والأنباء المضللة.

 

    أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية في روسيا إيلا بامفيلوفا، اليوم الأحد، أن نسبة المشاركة الإجمالية في الانتخابات الرئاسية الروسية، مع الأخذ في الاعتبار التصويت الإلكتروني عن بعد، بلغت 70.81% حتى الساعة 15:45 بتوقيت موسكو.

 

    أفادت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم الأحد، بأن نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية الروسية، في اليوم الثالث والأخير، بلغت حتى الساعة 15:25 بتوقيت موسكو 69.13%.

 

  كما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية أن بيانات الساعة 12:52 بتوقيت موسكو تظهر تخطي نسبة التصويت في البلاد الـ65%.

 

    وأعلنت لجنة الانتخابات الروسية أن نسبة التصويت بلغت 60% حتى الساعة 9:28 بتوقيت موسكو.

   و أعلنت لجنة الانتخابات أنه حتى الساعة 23:10 من مساء أمس السبت بلغت نسبة التصويت 58.74%.

    وفي جمهورية الشيشان تجاوزت نسبة التصويت 90%، وفي جمهوريات توفا ودونيتسك وأوسيتيا الشمالية وإقليمي كوزباس ودائرة يامال الفدرالية 80%.

    و أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات في موسكو أولغا كيريلوفا تصويت 4.4 مليون مواطن عبر بطاقات الاقتراع الإلكترونية والورقية في موسكو. وقالت: "حتى الساعة 08:00 بتوقيت موسكو تم إصدار 4354446 بطاقة اقتراع، وصوت 3255229 ناخبا عن بعد، واستخدم 1099217 ناخبا بطاقات الاقتراع الورقية".

ويتجاوز عدد الناخبين 112 مليونا في أراضي روسيا، ويصل إلى حوالي مليونين في الخارج.

 

ويتنافس في هذه الانتخابات 4 مرشحين هم الرئيس فلاديمير بوتين مرشحا مستقلا، ومرشح "الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي" ليونيد سلوتسكي، ومرشح "الحزب الشيوعي الروسي" نيكولاي خاريتونوف، ومرشح "حزب الناس الجدد" فلاديسلاف دافانكوف.

 

تشهد روسيا الانتخابات الرئاسية الـ 8 منذ تفكك الاتحاد السوفييتي. وكان الرئيس بوتين دعا، في كلمة خاصة للشعب، جميع المواطنين إلى التصويت في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن مصير روسيا لا يحدده أحد سوى مواطنيها.

 

وخيمت حرب أوكرانيا على الانتخابات التي استمرت ثلاثة أيام والتي من المؤكد أنها ستمنح بوتين ست سنوات أخرى في الكرملين.

ترشيحاتنا