15 مارس .. إعلان استقلال مصر و فؤاد الأول يغير نظام الحكم من سلطنة إلى مملكة

الأحتفال بأستقلال مصر
الأحتفال بأستقلال مصر

 

 

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي ، في روما القديمة تم تسمية الشهرعلى اسم ماريتيوس "Maritius"  إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه ، قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب ، وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء ، وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار، ويبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل، وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت ، وفى مارس وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

632 - النبي محمد صلى الله عليه وسلم يخرج من مكة متجهًا نحو المدينة المنورة بعدما أتم مناسك الحج فيما عرف باسم حجة الوداع.

1922 - إعلان استقلال مصر بموجب تصريح 28 فبراير الصادر من طرف بريطانيا.

- فؤاد الأول بن الخديوي إسماعيل يعلن تغيير نظام الحكم من سلطنة إلى مملكة ويغير لقبه من السلطان فؤاد إلى الملك فؤاد الأول.

1939 - زواج شقيقة ملك مصر فاروق الأول الأميرة فوزية من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي.

2011 - دلاع الاحتجاجات في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

2019 - هُجُومٌ إرهابي بِسلاحٍ ناريّ على مسجد النور في مدينة كرايستشيرش النيوزيلنديَّة يودي بِحياة 50 من المُصلّين وجرح أكثر من 50 آخرين.

وفى 15 مارس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام1930 ولد المخرج المصرى شادي عبد السلام ، وفى عام 1935 ولد نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، ووزير خارجية مصري أسبق ، وفى عام 1941 ولد إسماعيل عبد الحافظ ، مخرج مصري ، وفى عام 1943 ولدت الطفلة فيروز، وهى ممثلة مصرية.

وفى 15 مارس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 44 ق.م مات يوليوس قيصر، قائد روماني ، وفى عام 1975 مات أرسطو أوناسيس، ملياردير يوناني ، وفى عام 2021 ولد عادل هاشم، ممثل ومخرج مصري.

ترشيحاتنا