الفلسطينيون في قطاع غزة يبدأون شهر رمضان بالصيام نهاراً والجوع ليلاً

كاريكاتير الرأي للفنانة التشكيلية إيللا بارون، بعنوان رمضان في غزة
كاريكاتير الرأي للفنانة التشكيلية إيللا بارون، بعنوان رمضان في غزة

 

بدأ الفلسطينيون صيام شهر رمضان اليوم الإثنين مع تفاقم أزمة الجوع في قطاع غزة المحاصر في واقع وصفته وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية بعيدًا للغاية عن احتمالات وقف الحرب المستمرة منذ خمسة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وذكرت الوكالة في تقرير يرصد الأوضاع داخل القطاع المنكوب أن صلاة أول تراويح للشهر المبارك أقيمت في شوارع غزة وسط أنقاض المباني المهدمة بينما علق بعض الأشخاص أضواء وزخارف جميلة في مخيمات مكتظة وأظهر مقطع فيديو من مدرسة تابعة للأمم المتحدة تحولت إلى مأوى أطفالاً يرقصون ويرشون الرغوة بينما كان رجل يغني احتفالًا بقدوم الشهر الكريم عبر مكبر الصوت.

 

وقالت الوكالة إنه لم يكن هناك ما يدعو للاحتفال بعد خمسة أشهر من الحرب التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني وتركت معظم أنحاء غزة في حالة خراب، وعادة ما تنهى العائلات المسلمة صيامها اليومي باحتفالات وابتهالات دينية ولكن الوضع الراهن في غزة يؤكد أنه لا يوجد سوى القليل من السلع المعلبة والأسعار مرتفعة للغاية بالنسبة للكثيرين.

 

وقال صباح الهندي، الذي كان يتسوق لشراء الطعام في مدينة رفح: "لا ترى أحداً والفرحة في عينيه. كل عائلة حزينة. كل عائلة لها شهيد".

 

 

وأشارت "أسوشيتيد برس" إلى أن الحرب أدت إلى نزوح نحو 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عن منازلهم ودفعت مئات الآلاف إلى حافة المجاعة. ويقول مسئولو الصحة إن ما لا يقل عن 20 شخصًا، معظمهم من الأطفال، لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية والجفاف في شمال غزة.

وأغلقت القوات الإسرائيلية شمال القطاع إلى حد كبير منذ أكتوبر الماضي، وتقول جماعات الإغاثة إن القيود الإسرائيلية والأعمال العدائية المستمرة وانهيار القانون والنظام جعلت من المستحيل تقريباً توصيل الغذاء الذي تشتد الحاجة إليه بأمان في معظم أنحاء القطاع.

 

وخصصت صحيفة "الجارديان" البريطانية زاوية "كاريكاتير الرأي" للفنانة التشكيلية إيللا بارون، بعنوان "رمضان في غزة".

ويظهر في الرسم قطاع غزة ممثلا بخلفية من الدمار الشامل، تتوسطه أم تحمل طفلها بيدها اليسرى، فيما ترفع بيمناها قنديل رمضان وهو يزيل العتمة عن هلال رمضان.