أخر الأخبار

«١٠٠ فيلم للتضامن» .. توثيق مرئي لدعم غير القادرين

موضوعية
موضوعية


إيمانا بدور السينما في تنمية الوعي وتوثيق الأحداث الهامة بأسلوب جاذب ومشوق، أطلقت وزارة التضامن كتاب ١٠٠ فيلم للتضامن في حفل خاص ضمن فعاليات دورة اليوبيل الفضي لمهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة اليوم، حيث تم تدشين كتاب 100 فيلم للتضامن ضمن بروتوكولات التعاون بين المركز القومي للسينما ووزارة التضامن الاجتماعي.

على مدار ثمانية أعوام وثقت وزارة التضامن جهودها اللا محدودة في دعم غير القادرين لتخطي أزماتهم والانخراط في المجتمع للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وإعالة أنفسهم وذويهم، من خلال افلاما توثيقية تجد طريقها للانتشار بشكل أفضل في العديد من المحافل الثقافية قام بإخراجها مهند دياب.

وحضر الحفل في قاعة فندق توليب الفرسان الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان والمخرج مهند دياب مستشار الوزير للتوثيق المرئي والدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما ودكتور عمر عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي.

 

وبدأ الحفل بعرض فيلم حلاوة الدنيا من إنتاج وزارة التضامن الإجتماعي بإشراف دكتورة نيفين القباج وإخراج مهند دياب بحضور العديد من صناع السينما والمخرجين والنقاد، والذي تدور قصته حول مجموعه من الأيتام استطاعت وزارة التضامن تقديم كافة الدعم لهم، وكسر حاجز الاختلاف بعد نجاحهم في مشاريعهم الصغيرة، واحدا من الشخصيات ساعدته الوزارة بإيجاد مسكن وأثاث لبدء حياة زوجية، والآخر دعمته بسيارة لتشغيلها كسائق بجوار عمله، أما الحالة الثالثة والتي عانت من لفظ "ابنة حرام" أصبحت مصورة محترفة بعد أن قررت الوزارة دعمها بكاميرا احترافية، وجوه الشباب الثلاث الذين تربوا في دار أيتام تابعة للتضامن ولا يعرفون أسرهم توجه أقوى الرسائل لمدى تأثير السينما على أسر القلوب، و لعدم الاستسلام للظروف الحياتية والدور المحوري الذي تلعبه الوزارة في المجتمع.

 

وقال عصام زكريا انه سعيد بإطلاق الفيلم والكتاب من خلال مهرجان الإسماعيلية مشيرا إلي أن التعاون مع وزارة التضامن مفيد ومثمر لكل الأطراف، فيما قال المخرج مهند دياب أنه سعيد بهذا الكتاب خاصة وان وراءه قدر كبير من الجهد.

 

بينما أوضح مهند دياب أن وزارة التضامن في عهد الوزير السابق د. غادة والي رأت ضرورة لوجود مستشارا للتوثيق المرئي كغيره من الأقسام الأخرى بالوزارة  ، لرفع الوعي بالقضايا وخاصة قضايا التضامن الاجتماعي مشيرا الي انه يعمل على الفئات المستهدفة.

 

وقال الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما عن سحر السينما انه كان من الممكن أن يكون الفيلم عبارة عن ريبورتاج الا انه تم تحويله من خبر إلى فيلم تسجيلي وكان مليء بالكثير من العاطفة .

 

وقال الدكتور عمر عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي  ان الوزارة أصبحت تتخذ منهج تسويقي مختلف يبلور دور الوزارة في مختلف القضايا من خلال توثيقها بشكل احترافي.

 

وقال إن المخرج مهند دياب له دور كبير في تجارب التوثيق، مشيرا إلي ان كل فيلم ورائه حكاية انسانية جميلة، متابعا " حاليا لدينا كنز كبير يوثق التجربة ولدينا حزمة متكاملة من الافلام التسجيلية التي توثق التجارب بشكل كبير" .

ترشيحاتنا