أخر الأخبار

الإسماعيلية السينمائي يعلن جوائزه ويكرم المشاركين في ورشه

مهرجان الاسماعيلية
مهرجان الاسماعيلية

 

اختتمت أمس فعاليات الدورة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا وذلك بالقاعة الكبرى لفندق تيوليب الفرسان.

حيث قررت إدارة المهرجان استبدال حفل الختام والاكتفاء بمؤتمر صحفي للإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز الدورة ال٢٥ لمهرجان الإسماعيلية، واهداء شهادات للمشاركين في ورشه المختلفة من تكوين سينمائي وحكي وسيناريو وإخراج.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية ترأسها المخرج ستيفانو سافونا، من ايطاليا، وعضوية كلاً من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس، من مصر والمخرجة اميكو ستوك، من صربيا، والمخرج دانييل كوتير، من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

أما لجنة تحكيم مسابقاتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، ترأسها، المخرجة أليسا ليبو من الولايات المتحدة الأمريكية، وعضوية كلاً صانعة الأفلام زوي شميدرير من ألمانيا، والفنان صبري فواز من مصر، ودكتورة هندة حوالة من تونس.

ولجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة، ترأسها دكتور محمد شفيق،، وعضوية، كلاً من منار حسني، من مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، من مصر.

ولجنة تحكيم الفيبريسى ترأسها الناقدة جيهان بوجرين، من المغرب، وعضوية كلاً من الباحثة والناقدة سمية عزام، من لبنان والناقدة ضحى الورداني، من مصر.

وأقام المهرجان ماستر كلاس للمخرج السينمائي أشرف فايق بقصر ثقافة الإسماعيلية ،تحت عنوان "رحلة الفيلم من الفكرة الى دار العرض السينمائى".

و خلال الماستر كلاس تم مناقشة كيفية صناعة الفيلم سواء روائى قصير أو طويل أو تسجيلى قائلا ؛ كان هناك عبء مادي قديما لصناعة الفيلم بسبب شريط السينما فكان هناك شريط صوت وشريط صورة وغيرها ومن ثم يتم عمل الميكس بينهما، أما الآن من الممكن أن يتم التصوير بالموبايل بأبسط الإمكانيات ، حتى المشاركات في المسابقات اصلح أقل سهولة من خلال الايميل.

وأشار " فايق " أن الفيلم لا يخلو عن كتابة السيناريو ويكتب لجميع صناع الفيلم، وليس للممثلين فقط ، مؤكدا أن المخرج يحكي حدوته من خلال حركة الكاميرات والموسيقي التصويرية والديكور والتغييرات للممثلين.

كما ناقش أشرف فايق فى الماستر كلاس مراحل صناع الفيلم بداية من فكرته وتحويلها الى السيناريو، حتى خروج النسخة النهائية منه.

وخلال الماستر كلاس تم عرض فيلم رسالة تشارلي شابلن ، وفيلم الأرض ، وأشار أنهم جسدوا جهد المخرج وصناع الفيلم في خروج فيلم نهائي يحكي حدوته ومعالجة لشئ معين، مؤكدا أن الفيلم ليس بكثرة اللقطات.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

ترشيحاتنا