الشقيقان وليامس يقودان بيلباو إلى نهائي كأس الملك

نهائي كأس الملك
نهائي كأس الملك

بلغ أتلتيك بيلباو نهائي كأس ملك إسبانيا للمرة الأربعين في تاريخه، بإقصاء ضيفه أتلتيكو مدريد بعد الفوز الكبير عليه 3-0، اليوم الخميس، في إياب الدور نصف النهائي.

ويدين بيلباو بالتأهل إلى النهائي للشقيقين إينياكي ونيكو وليامس، إذ سجلا الهدفين الأولين مع تمريرة حاسمة لكل منهما.

وجدد الباسكي الفوز على فريق العاصمة، بعدما تغلب عليه ذهابا في معقله 1-0، ليصبح بذلك في المركز الثاني من حيث أكثر الفرق خوضا للنهائي مشاركة مع ريال مدريد، وبفارق مباراتين نهائيتين عن برشلونة، صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب (31).

ورغم أنه يحتل المركز الثاني على لائحة أكثر الفرق فوزا باللقب (23 مرة)، غابت الكأس عن خزائن بيلباو منذ عام 1984، وسقط في النهائي 6 مرات منذ ذلك الحين.

لكن الفرصة متاحة أمامه هذه المرة لتجديد الموعد مع المجد، إذ سيواجه في نهائي السادس من نيسان/أبريل، في إشبيلية على ملعب "لا كارتوخا"، ريال مايوركا، الذي أقصى النادي الباسكي الآخر ريال سوسيداد من نصف النهائي.

في المقابل، توقف مسعى أتلتيكو ومدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني لإحراز لقب المسابقة للمرة الأولى منذ 2013 والحادية عشرة في تاريخ نادي العاصمة الذي سبق أن خسر في زيارته الأولى الى ملعب "سان ماميس" هذا الموسم في 16 كانون الأول/ديسمبر بنتيجة 0-2 في المرحلة السابعة عشرة من الدوري.

وفي ظل فارق الـ13 نقطة الذي يفصله في الدوري عن جاره ريال مدريد المتصدر، انحصر طموح أتلتيكو الذي افتقد الخميس جهود نجمه الفرنسي أنطوان جريزمان للإصابة، بمسابقة دوري أبطال أوروبا لكن المهمة لن تكون سهلة إذ خسر في ذهاب ثمن النهائي على أرض إنتر الإيطالي 0-1.

وبعدما بدأ أتلتيكو اللقاء بفرصتين للبرازيلي صامويل لينو (6) وماريو هيرموسو (10) صدهما الحارس خولن أجيريسابالا، ردَّ بيلباو عبر إينياكي وليامس الذي افتتح التسجيل بتسديدة رائعة "على الطاير" بعد عرضية من شقيقه الأصغر نيكو (13) الذي فضل الدفاع عن ألوان إسبانيا خلافا لشقيقه الغاني الدولي.

وكاد إينياكي أن يرد الجميل لشقيقه الذي سدد من خارج المنطقة بجانب من القائم الأيسر (27)، لكن الشقيقين نجحا في المحاولة التالية في تعزيز النتيجة حين عكس إينياكي الكرة من الجهة اليسرى الى شقيقه الذي يصغره بثمانية أعوام (21 مقابل 29 عاماً)، فتابعها مباشرة في الشباك من مسافة قريبة (42).

وتأخر انطلاق الشوط الثاني لدقائق بسبب عارض صحي لأحد المشجعين، في مشهد حدث أيضا قبيل نهاية الشوط الأول، لكن ذلك لم يخفف من اندفاع أصحاب الأرض الذي حسموا التأهل بإضافة الهدف الثالث في الدقيقة 61 عبر جوركا جوروسيتا الذي كان في المكان المناسب لمتابعة الكرة بعدما صد الحارس السلوفيني يان أوبلاك تسديدة اويهان سانسيت.

وحاول أتلتيكو في الدقائق المتبقية تحجيم الأضرار، لكن ألفارو موراتا ورفاقه اصطدموا بتألق الحارس أجيريسابالا، لتبقى النتيجة على حالها حتى النهاية.
 

ترشيحاتنا