أخر الأخبار

«الإسماعيلية السينمائي» يفتح خزائن علاقة شادي عبد السلام ومحمد بكر.. اليوم

محمد بكر
محمد بكر

يكشف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الخامسة والعشرين كنوز عبقري الصورة السينمائية محمد بكر ضمن فعاليات اليوم الثاني، حيث يُفتتح ٣ عصر اليوم «الخميس» معرضا للمصور الفوتوغرافي القدير محمد بكر بقصر ثقافة الإسماعيلية.

يضم المعرض صورا متعددة من أرشيف المصور محمد بكر، إلتقطها للمخرج الراحل شادي عبدالسلام أمام وخلف الكاميرا.

يذكر أن المصور محمد بكر، شيخ مصوري الفوتوغرافيا عمل أكثر من 60 عاماً في مهنة التصوير، وسجل بعدسته الفوتوغرافية أروع المشاهد السينمائية، ويمتلك إرثا ًضخماً من صور مشاهد السينما المصرية على مدار تاريخها من الأفلام "الأبيض والأسود" وحتى الآن، سواء أمام عدسات السينما أو ما يدور وراء الكواليس، كما عاصر العديد من نجوم الفن، والسياسة والثقافة والرياضة والعلم .

 

أما المخرج الراحل شادي عبدالسلام من مواليد 15 مارس عام 1930 بدأ حياته الفنية مصممًا للديكور وعمل مساعدًا للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957، ثم عمل مساعدًا للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب، منها الفيلم البولندي "الفرعون" من إخراج كافليرو فيتش، وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره، وفيلم "وإسلاماه " إخراج أندرو مارتون، كما أخرج المخرج الراحل فيلم "الفلاح الفصيح " عام 1970، الذي فاز بجائزة السيدالك في فينسيا.

أما فيلمه "المومياء.. يوم أن تحصي السنين" فهو علامة فارقة ليس فقط في تاريخه، بل في تاريخ السينما المصرية والعالمية، فقد حصد عددا من الجوائز العالمية.

 

الجدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د.حسين بكر ويحتفى هذا العام بالدورة 25، وتستمر فعالياته حتى يوم ٥ مارس المقبل ويعرض اليوم في القاعة الرئيسية افلام ( كما كانت) و ( روميو) و( قصة صامتة) و( صرخة ماري الي المطار) و( الشتاء الاخير) و ( هدي.. ام مع إيقاف التنفيذ)و ( حياة ذهبية) و ( الحقيبة) و(عجلوا) و(اغتيال) و(وحيد القرن الاخير) و (الإله امراة) و (البريما اليكسا كاريلو كابريرا) و (بدون اجازات شتوية) و (ساعة غداء) و( تأمل في الغسق)

 

 أما القاعة الصغرى فتعرض أفلام ( جنة البكر) و(الشتاء الاخير) و ( هدي ..ام مع إيقاف التنفيذ) و(حبيب) و ( اما انا) و( سبرتاية) و( الماء والحياة) و ( الفأس والقلم) و ( نهاية بارليف) و( كما كانت) و (روميو) و (قصة صامتة) و( صرخة ماري الي المطر) و ( الحقيبة) و (عجلوا)

كما يعرض في سينما دينا أفلام (مالكوريدس) و ( ايوب) و (أرض ضبابية) و( روميو) و(تحت سماء دمشق) و (إليك يابلدي سلام) و ( سمر.. قبل آخر صورة) و( عيسي) و (المفتاح) و (عام مصير السلحفاة) و ( الحوت تايكوندو.رقصة الحزن) و ( بالخارج) و( وحيد القرن الاخير) و (احلام مثل قوارب الورق) و ( الأشباح التي ترسمها علي ظهري) و ( حمل خروف وغربان) و (صرخة ماري الي المطر) و ( هامبورج مانور) و ( الابتلاء) و ( البريما اليسا كاريلو كابريرا) و( الآله امراة) و ( البلاد البنفسجية).

 

 ويعرض في مكتبة مصر العامة أفلام ( الماء والحياة) و ( الفأس والقلم) و(نهاية بارليف) و ( صرخة ماري الي المطر) و (ساعة غداء) و البريما اليسا كاريلو كابريرا) و( اغتيال) و ( هدي .. ام مع إيقاف التنفيذ) و ( حياة ذهبية)

 

 إلى جانب ندوات أفلام "الشتاء الاخير"و"هدي أم مع ايقاف التنفيذ" وفيلم " ساعة غدا" وندوة تكريم الفنانة سلوي محمد علي ثم ندوة تكريم المخرج الأمريكي ستيف جيمس  بفندق تيوليب.

ترشيحاتنا