هيئة تنشيط السياحة: طرح مباني القاهرة المملوكية للاستثمار الفندقي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


كشف الدكتور عمرو القاضي، رئيس هيئة تنشيط السياحة، عن طرح وزارة السياحة علي مجموعة من المستثمرين عدد من المواقع المملوكية للاستثمار السياحي الفندقي وذلك في إطار العمل علي منتج جديد «سيتي بريك القاهرة»، مؤكداً أنه تم تحديد مسارات لبرنامج زيارة القاهرة يستغرق 5 أيام إقامة للسائحين ومن المقرر طرحه قريبًا خاصةً بعدما تلقينا ترحيب كبير من الشركات الأجنبية بهذا المنتج.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسي رئيس مجلس إدارة الجمعية والدكتور فاروق ناصر رئيس اللجنة والدكتور محمد منتصر نائب رئيس اللجنة ومجموعة من شركات السياحة أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين.

وأوضح "القاضي"، أن المنشآت التي تم طرحها على مستوي سياحة القاهرة علي المستثمرين، منها منطقة كالة الغول لتحويل بعض المدارس والبيوت القديمة إلي غرف فندقية.

وأكد "رئيس الهيئة"، أنه سيتم تحويل وكالة الغول إلي فندق بجانب استغلال مناطق أخري بعد الانتهاء من مشروعات التطوير بالقاهرة القديمة والخديوية، لافتاً أنه سيتم انشاء حدائق عامة وفندق بمنطقة سور مجري العيون، وتطوير مناطق في الدرب الأحمر السلطان حسن وسوق السلاح والمعز وطرحها للاستثمار السياحي.

ولفت إلي قرار مجلس الوزراء بطرح المباني الحكومية والوزارات بالقاهرة مع انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة حيث سيتم طرحها للاستثمار السياحي وخاصة لزيادة الغرف الفندقية منه مجمع التحرير.

وأعلن "القاضي"، عن خطة لإعادة هيكلة وزارة السياحة إلي الشكل الأقرب لفكر القطاع الخاص، في إطار تخارج الدولة من الاستثمار لصالح القطاع الخاص، موضحاً أن الوزارة ستكتفي فقط بمهام المنظم للقطاع وسلطة إصدار التراخيص.

وأوضح أنه في هذا الإطار سيتم إجراء انتخابات لاتحاد الغرف السياحية قريباً، ومن المقرر سحب سلطات الوزير إلي مجلس إدارات الغرف ولكن الشركة التي ستفقد عضويتها بالغرف ستفقد ترخيصها، مضيفاً كما أن الوزارة لأول مرة في مصر ستقوم بتعين خبير أجنبي لتدريب المفتشين علي الفنادق لتقييمها حسب عدد النجوم وجودة الخدمات.

وفي السياق ذاته، أشار "القاضي"، إلي نظرة تفاؤل الشركات السياحة الأجنبية في قطاع السياحة المصري حيث أن رغم الظروف الحالية الصعبة علي العالم ومصر لم تقوم أية شركة طيران إلغاء رحلاتها ولكن تم تأجيلها بسبب الأحداث الجارية في غزة.

وأوضح أن رغم معاناة بعض الفنادق والمؤسسات والمقاصد والمدن إلا أن عدد الوافدين لمصر من يناير حتي الأسبوع الماضي حققت نمواً بنسبة 8% مقارنة بنفس الفترة من 2022، لافتاً إلى أن مصر اختتمت عام 2023، بإجمالي عدد سائحين بلغ 14.9 مليون سائح ليتجاوز العدد في 2020.

ترشيحاتنا