13 فبراير .. حل مجلسي الشعب والشورى وتعليق العمل بالدستور

أرشيفية
أرشيفية

 

فبراير أو شباط ، هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري ، وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما ، وقد كان يناير وفبراير آخر الشهور التي تمت إضافتها للتقويم الروماني ، ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة ، وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، وتستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق ، وفيفري في تونس والجزائر ، ويبدأ فبراير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدى وينتهي في برج الدلو، وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت، وفى فبراير وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1668 - إسبانيا تعترف بالبرتغال كدولة مستقلة.

1942 - الزعيم النازي أدولف هتلر يتراجع عن فكرة غزو بريطانيا والمعروفة بخطة «أسد البحر».

1960 - فرنسا تقوم بأول تفجير نووي لها، وقد اختارت الجزائر التي كانت تحتلها مكانًا لإجراء التجربة وذلك كي تتجنب أي أضرار يمكن أن تنجم عنها.

1991 - قصف ملجأ العامرية في بغداد مما أدى إلى مقتل 408 شخص.

2011 - المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر يصدر إعلانًا دستوريًا يعلن فيه حل مجلسي الشعب والشورى ويعلق العمل بالدستور، ويعلن توليه إدارة شئون البلاد بصفة مؤقتة لستة أشهر أو لحين إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

2017 - مقتل كم جونغ نام، الأخ غير الشقيق للرئيس الكوري الشمالي كم جونغ أون على يد امرأتين في مطار كوالالمبور الدولي في ماليزيا.

2019 - عشرات القتلى والجرحى في هجوم انتحاري استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني في محافظة بلوشستان في إيران.

- افتتاح مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط لمواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة بحضور لافت لدول عربية وإسرائيل.

وفى 13 فبراير ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1913 ولد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية ، وفى عام 1964 ولد عصام سلطان، محامي وسياسي ومفكر مصري ، وفى عام 1968 ولد أحلام الشامسي، مغنية إماراتية.

وفى 13 فبراير توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 2008 توفت زيزي مصطفى، ممثلة مصرية ، وفى عام 2022 توفى محمد فوزي جاب الله، مؤسس علم تشريح مصري

ترشيحاتنا