استشاري نفسي يناقش «إدمان العادات والسلوكيات السلبية» بمعرض الكتاب

معرض الكتاب
معرض الكتاب

اليوم الثلاثاء 6 فبراير هو اليوم الختامي لفاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي استمرت فعالياته على مدار 13 يوماً بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.


وقدم المعرض خلال هذه الفترة العديد من الفاعليات والمناقشات الهامة حول الكثير من الموضوعات التى تمس المجتمع، والكتب التى تناقش هذه القضايا، ومن بينها كان كتاب «غرف إدمان» والذي لقي إقبالا كبيرا من جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55.


ويقول دكتور محمود علام، استشاري إرشاد نفسي وأسري، ومؤلف الكتاب إن هناك الكثير من الناس مازالت لديها الخجل من الذهاب إلى الإخصائي النفسي للتحدث عن الشيء الذي يعانون منه، ولكن كتاب غرف إدمان يناقش الأسباب وكيفية التغلب عليها دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب.


وأوضح علام، أن الفكرة قد اقتبسها من كتاب كيف تتعلم بدون معلم، كالإسعافات الأولية للحاق والنجاة قبل الانغماس في العادة وهلاكها، حيث قدم من خلال العمل الإصطلاح التعريفي، وأسبابه وأعراضه وكيفية الخروج منه.


ويهدف هذا الكتاب إلى توضيح أن الإدمان أكبرُ من معناه التقليدي المحصور في إدمان المخدرات، ويتناول بعض العادات الإدمانية في شكل غرف؛ والمقصود من استخدام مصطلح الغرف أن كلَّ معتادٍ لتلك العادة الإدمانية يكون حبيسَ غرفته وعادته؛ التي مع الوقت ستقضي عليه إن لم يتنبَّهْ إلى خطورتها ويستشعرْ ما أحاط به بسببها، ويخرج منها بسلام. 


ويقام اليوم العديد من الفاعليات منها حفل تكريم الكتاب المصريين والعرب، وحفل تسليم ضيف الشرف (الدورة 56)، وحفل الإعلان عن جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب، والاحتفال بمئوية ميلاد الفنان حامد ندا والكاتب أنيس منصور.


كما يستضيف المعرض عروضاً للسيرك القومي، وفرقة التنورة التراثية، فرقة أنغام الشباب وكورال مركز الجيزة الثقافي، كما سيتم تنظيم ورش فنية للأطفال.


وأقيم المعرض في دورته الـ 55 تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، بمشاركة 70 دولة من مختلف أنحاء العالم و1200 ناشرا مصرياً وعربياً وأجنبيا.


اقرأ أيضا : بـكتابه «قلب مفتوح» .. جمال شعبان في معرض الكتاب

ترشيحاتنا