أخر الأخبار

بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن «الاونروا»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تصدرت اليوم وكالة «الأونروا» محركات البحث جوجل، وهذا بعد إعلان الوللايات المتحدة تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، على خلفية اتهام إسرائيل بعض موظفي الوكالة بالمشاركة في عملية طوفان الأقصى.


«الأونروا» أصبحت مصطلح متداول لدى الكثيرون منذ بداية الحرب على غزة، إلا أن الغالبية لا تعرف عنها الكثير ولا عن طبيعة عملها وما تقدمه، لذا نستعرض من خلال التقرير التالي أهم ما يجب معرفته عن هذه الوكالة الخدمية...


الأونروا هي "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى"، تأسست نتيجة النزاع العربي الإسرائيلي عام 1948 لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وإيجاد فرص العمل لهم، وبدأت الوكالة فعليا عملياتها في مايو 1950، ويتم تجديد مهامها بشكل دوري.


وتقدم المساعدة والرعاية لحوالي خمسة ملايين لاجئ فلسطيني منتشرين في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة، وتحصل الوكالة على الدعم المادي عبر التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.


تشمل خدمات الوكالة التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والقروض الصغيرة والاستجابة لحالات الطوارئ في أوقات النزاع المسلح.


ويعد التعليم الأساسي وخدمات الرعاية الصحية الأولية في الأونروا متاحة لجميع لاجئي فلسطين الذين يبحثون عنها في أقاليم عمليات الأونروا، في حين يتم تقديم خدمات أخرى مثل المعونات النقدية والغذائية أو دعم العلاج في المستشفيات بناء على معايير الأهلية، والتي تستهدف الأشخاص الأكثر حاجة، واستحقاق الحصول على خدمات الأونروا لا يتوقف على انعدام الجنسية، إن الأهلية لخدمات الأونروا هي مسألة منفصلة عن منح صفة اللاجئ أو الجنسية بموجب القانون الدولي أو الوطني، وهي قضايا تتجاوز نطاق ولاية الوكالة. 


ويتم تقديم خدمات الصحة الوقائية والعلاجية للمحافظة على صحة اللاجئين وتعزيزها، بدءا من فترة الإخصاب ومرورا بالحمل والطفولة والمراهقة ومرحلة البلوغ والشيخوخة النشطة، وتضم هذه الخدمات تنظيم الأسرة، والرعاية ما قبل الحمل، ورعاية الحمل، والمتابعة بعد الولادة، ورعاية الأطفال الرضّع، والصحة المدرسية، وصحة الفم والأسنان، واستشارات العيادات الخارجية، والخدمات التشخيصية أو المخبرية، وتدبير الأمراض المزمنة غير السارية.


وتقدم خدمات الأونروا الصحية التطعيم ضد عشرة أمراض، هي: الكزاز، والدفتيريا، والسعال الديكي، والسل، والحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف، والبوليو (شلل الأطفال)، والنزلة الترفية من النوع باء Hib (التهاب السحايا)، والتهاب الكبد، ولقاح المكورات الرئوية في الضفة الغربية وغزة.


ولدى الأونروا تفويض إنساني وتنموي بتقديم المساعدة والحماية للاجئي فلسطين حتى يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم، وتستمد الأونروا تفويضها من الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجهاز الأم للوكالة، والجمعية العامة وحدها هي التي يمكنها تحديد تفويض الأونروا.


وتطورت مهام ولاية الوكالة على مر السنين، على النحو المنصوص عليه في مختلف قرارات الجمعية العامة، لتمتد إلى توفير خدمات الطوارئ للأشخاص في منطقة عملياتها من النازحين حاليا والذين هم في حاجة ماسة إلى المساعدة المستمرة نتيجة الأعمال العدائية التي حدثت عام 1967 والأعمال العدائية اللاحقة، وقد تطور التفويض أيضا لاستيعاب الاحتياجات المتغيرة والوضع السياسي للاجئي فلسطين، بما في ذلك ما يتعلق بأنشطة الحماية. 

 

اقرأ ايضا : بعد قرار محكمة العدل الدولية .. اسرائيل تستهدف منظمة الأونروا

ترشيحاتنا