ثلث سكان العالم لا يستخدمون الانترنت .. تعرف علي الأسباب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أصدر الاتحاد الدولي للاتصالات مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنهاية 2023، الذي أوضح أن ثلثا سكان العالم يستخدمون الإنترنت، حيث إنه جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة اليومية.
 
ومع ذلك، لا يزال ثلث سكان العالم غير متصلين بالإنترنت، فهناك فجوات رقمية متعددة، عبر البلدان وداخلها، بين الرجال والنساء، وبين الشباب وكبار السن، وبين المدن والمناطق الريفية، فهناك حوالي 400 مليون شخص خارج نطاق الوصول إلى شبكة النطاق العريض المتنقلة.
 
وأشار المؤشر إلى أن الإنترنت يوفر فوائد اقتصادية كبيرة ولديه القدرة على تعزيز رفاهية الأفراد طوال حياتهم، فقد أدى إلى ظهور أشكال جديدة من التواصل والتعبير والتعاون. وحيثما لا تكون الخدمات التقليدية متاحة، فإنها تتيح الوصول إلى قدر هائل من المعرفة، وموارد التعلم، وفرص العمل.
 
وأكد المؤشر أن حرمان قطاعات واسعة من البشرية من الإمكانيات التي يوفرها الاتصال والإنترنت أمر غير مقبول ومكلِّف، لأنه يعيق التنمية الاقتصادية ويعمق فجوة التفاوت، وقد كشفت جائحة كورونا عن تلك الفجوات الرقمية وتأثيراتها. وبالنسبة لأولئك الذين حظوا بالقدر الكافي من التواصل، فقد أتاح الإنترنت قدرًا من الاستمرارية. وبالنسبة للآخرين، فقد أدى الوباء إلى تفاقم تكلفة الاستبعاد الرقمي.

ترشيحاتنا