أخر الأخبار

«الأرصاد الجوية» تحذر المواطنين من إنخفاض درجات الحرارة مع بدء الشتاء

موضوعية
موضوعية

مع بداية فصل الشتاء رسميًا اليوم الجمعة 22 ديسمبر، حذرت الأرصاد الجوية المواطنين من انخفاض كبير في درجات الحرارة وهو ما لمسه المواطنين من بداية الساعات الأولى لطقس اليوم الجمعة حيث انخفضت درجات الحرارة بشكل كبير.

 

وناشدت الأرصاد المواطنين بالاهتمام الجيد بالملابس الشتوية لعدم التعرض لنزلات البرد والنزلات الشعبية.

 

ويرصد هذا التقرير تحذيرات وتوقعات الأرصاد لحالة الطقس وحركة الرياح المثيرة للرمال والأتربة وأهم الظواهر الجوية للساعات القادمة.

 

حركة الرياح

 

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يامصر»،عبر فضائية «الأولى المصرية»، إن اليوم يشهد عددًا من الظواهر الجوية المختلفة، والتي بدأت بالفعل مع وجود نشاط في حركة الرياح منذ ساعات الصباح الباكر في أغلب محافظات الجمهورية.

 

وأضافت أن الرياح مثيرة للرمال والأتربة في القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية والمناطق الموجودة في محافظة شمال البحر الأحمر، لافتة إلى أن هذه الأتربة تؤدي إلى تدهور كبير في الرؤية الأفقية في السواحل الشمالية الشرقية وسيناء وشمال الصعيد.

 

القاهرة الكبرى

 

وتشهد البلاد اليوم الجمعة نشاط للرياح يعمل على زيادة الاحساس بانخفاض درجات الحرارة، حيث تسجل العظمى 20 درجة مئوية على القاهرة الكبرى خلال فترة النهار، موضحة أن هذا الانخفاض يوجد في معظم محافظات الجمهورية.

 

وحذرت من انخفاض درجات الحرارة خلال فترة الليل حيث تسجل الصغرى 13 درجة مئوية، مع وجود نشاط في حركة الرياح يجعل درجات الحرارة المحسوسة أقل من ذلك.

 

سقوط أمطار

 

وفي هذا السياق، تتوقع الأرصاد الجوية غدا السبت 23 ديسمبر سقوط أمطار متوسطة بنسبة حدوث 60% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة وتكون خفيفة بنسبة حدوث 30 % على سلاسل جبال سيناء، بالاضافة الى نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

 

انخفاض كبير للحرارة

 

ويشهد الصعيد توقعا بانخفاض كبير في درجات الحرارة الصغرى يصل إلى 9 درجات في كلا من محافظتي أسيوط والمنيا اليوم الجمعة في أول أيام الشتاء، وتصل إلى الصغرى في مدينة سانت كاترين إلى 4 درجات مئوية، وتصل في بعض محافظات الدلتا إلى 12 و13 درجة في كلا من طنطا وبنها.

 

حالة البحرين

 

 وعن حالة البحرين الأحمر والمتوسط أفادت خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد حالة الأخير اضطراب وأرتفاع الأمواج حيث تصل كن 2 إلى 3 أمتار بينما تكون حالة البحر الأحمر معتدلة وترتفع الأمواج إلى 2.25 متر.

 

نشاط الرياح

 

وصرح خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد اليوم الجمعة نشاط شديد للرياح المثيرة للرمال والأتربة  على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

 

مرضى الجيوب والحساسية

 

حذرت هيئة الأرصاد الجوية مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر من حالة الطقس خلال الـ 72 ساعة القادمة حيث تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة وتدنى الرؤية الأفقية بشكل كبير.

 

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بضرورة ارتداء الكمامات أثناء الخروج من المنزل حيث من المتوقع نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وشمال الصعيد وتؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على مناطق من السواحل الغربية والصحراء الغربية على فترات.

 

 الطقس حتى منتصف الأسبوع

 

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 أول أيام الشتاء وحتى الاثنين 25 ديسمبر 2023 حيث يسود طقس لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد بينما يكون بارد ليلاً على أغلب الأنحاء، مصطحبا بنشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وشمال الصعيد.

 

 طقس اليوم

 

وعن درجات درجات الحرارة العظمي والصغرى المتوقعة اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 :

 

القاهرة الكبرى العظمى 20 درجة والصغرى 14 درجة .

 

الوجه البحري العظمى 20 درجة والصغرى 14 درجة.

 

السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة  العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة.

 

السواحل الشمالية الغربية العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة.

 

جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر العظمى 25 درجة والصغرى 16 درجة .

 

شمال الصعيد العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجات .

 

جنوب الصعيد العظمى 24 درجة والصغرى 15 درجة.

ترشيحاتنا