51 ديسمبر .. وقوع غرق العبارة سالم إكسبريس في البحر الأحمر وميلاد عبله الكحلاوى

غرق العبارة سالم إكسبريس
غرق العبارة سالم إكسبريس

 

ديسمبر أو دِسَمْبَر (بالإنجليزية: December )‏ (تكتب في المغرب: دجنبر، وفي موريتانيا: دجمبر) ، ويستعمل لفظ «ديسمبر» في الخليج العربي وشمال إفريقيا باستثناء المملكة المغربية التي تستعمل كلمة «دجنبر» ، بينما يسمى "كانون الأول" في بلاد الشام والعراق وهو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الميلادية ، وواحد من سبعة أشهر في السنة يبلغ عدد أيامه 31 يوم.

و الناس فيه ينقطعون عن العمل و«يكنّون» في دورهم ، ويكون شهر ديسمبر شهر بارد جداً في نصف الكرة الشمالي، بحيث تشتد فيه الرياح وقد تهطل فيه الثلوج بغزارة ولهذا يسميه البعض «شهر البرودة» أو «شهر الثلوج» ، وفى ديسمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1256 - هولاكو خان يستولي على معقل الحشاشين في ألموت ويدمر قلعتهم والحشاشين (هي طائفة شيعية إسماعيلية نزارية باطنية، انفصلت عن العبيديين الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري/الحادي عشر ميلادي).

1791 - بدء الدراسة في أول مدرسة للقانون أو كلية حقوق في الولايات المتحدة وذلك في جامعة بنسلفانيا.

1918 - المؤتمر اليهودي العالمي يعقد أول مؤتمر له في الولايات المتحدة.

1952 - إجراء أول جراحة لتغيير جنس إنسان في العالم وكانت للدنماركي «جورج يورجنسن»، والذي تحول إلى «كريستين يورجنسن».

1955 - تأسيس الجامعة الليبية في بنغازي، لتكون أول جامعة في ليبيا.

1991 - غرق العبارة سالم إكسبريس في البحر الأحمر مما أسفر عن غرق أكثر من 450 شخص.

2000 - إيقاف المفاعل الثالث في مفاعل تشرنوبل.

2010 - مجلس الأمن الدولي يتخذ قرارًا بإنهاء غالبية العقوبات التي كان فرضها على العراق أبان عهد الرئيس السابق صدام حسين.

2012  - المصريون يتوجهون لصناديق الاقتراع للمشاركة في الجولة الأولى من الاستفتاء على الدستور الجديد وسط انقسام حوله.

2016 - اغتيال مهندس الطيران التونسي محمد الزواري في مدينة صفاقس، والذي كان قد عمل على تطوير طائرات بدون طيار وتصنيعها لصالح كتائب القسام التابعة لحركة حماس، ويُرجح أن يكون الموساد الإسرائيلي هو من يقف وراء عملية الاغتيال.

وفى 15 ديسمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 37 ولد نيرون، خامس الأباطرة الرومان ، وفى عام 1910 ولدت علوية جميل، وهىممثلة مصرية وزوجة الفنان الراحل محمود المليجى ، وفى عام 1948 ولدت الداعية الإسلامية المصرية عبلة الكحلاوي.

وفى 15 ديسمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1574 توفى سليم الثاني، وهوسلطان عثماني أبن سليمان القانونى ، وفى عام ، وفى عام 1625 توفى محمد حجازي الواعظ، عالم مسلم مصري ، وفى عام 1993 توفيت الممثلة المصرية زينب صدقي ، وفى عام 2016 توفى محمد الزواري، وهومهندس طيران تونسي.

ترشيحاتنا