سياسيون : التصويت في الانتخابات «حق» و «واجب» في نفس الوقت

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

أنطلق مع الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين اليوم الثاني لعمليات الإقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024، وشهدت اللجان بمختلف المحافظات توافد الناخبين للإدلاء بأصواتهم، ومن جانبهم شدد اساتذة وخبراء السياسة على أهمية هذه الانتخابات خاصة مع المتغيرات والظروف المحيطة بنا اقليميا ودوليا، وضرورة المشاركة من جميع الناخبين للادلاء بصوتهم والمشاركة فى اختيار رئيس البلاد. 


وأكد دكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية أن العملية الانتخابية منذ الساعات الأولى لها بالأمس تشهد إقبال ومشاركة من جانب المواطنين فى محافظات مختلفة، منوها أن هذا مؤشر جيد على أن العملية الانتخابية تشهد درجة جيدة من المشاركة، وهذا يعكس وعي المواطن المصري، ويعكس أيضا الفهم لطبيعة التحديات التى تواجه مصر في هذه الفترة سواء كان مصدرها الإقليم، أو التحديات والمشاكل العالمية والتى طرحت أثارها على دول العالم المختلفة ومنها مصر.


متابعا أن هذا بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية وتحديات التنمية في الداخل وتنفيذ استراتيجية مصر التنموية 2030، كل هذا مؤشر لان المشاركة ستكون جيدة وخصوصا أن المشاركة أيضا للصريين في الخاج كانت بنسب جيدة.
وأشار أستاذ العلوم السياسية أن هذا كله يعطى صورة إيجابية عن مصر وشعبها للعالم الخارجي، وهذا ما نجد له أثر على المستوى الإقليمي والدولى، متوقعا استمرارية المشاركة وبصورة جيدة، والتى ربما تزداد فى الفترة المسائية، نظرا لانشغال الكثير في أعمالهم في ساعات النهار.


لافتا إلى أن هذه الانتخابات تشهد إقبالا منذ اليوم الأول وهذا يُفسر بما ذكرناه فى البداية، ويُفسر أيضا بتعددية المرشحين، فهذه الانتخابات تشهد أربعة مرشحين منهم ثلاثة رؤساء أحزاب، مشددا على أهمية المشاركة في الانتخابات.


بينما أوضح دكتور محمد سلمان أستاذ العلوم السياسية أن الانتخابات السياسية بشكل عام تكتسب أهمية كبيرة وأهمية استثنائية فى كل النظم السياسية، وتأتي الانتخابات الرئاسية على رأس الانتخابات السياسية والتى هى ثلاثة أنواع "البرلمانية - البلدية - الرئاسية"، وتعد الانتخابات الرئاسية هي الأهم، لأنه بموجب هذه الانتخابات يقوم المواطنون باختيار شخص واحد سواء كان رئيس الدولة في حالة النظم الرئاسية، أو رئيس الوزراء في حالة النظم البرلمانية، هذا الشخص يناط به إدارة شئون الدولة والمجتمع، وبالتالي فهى عملية على قدر كبير جدا من الأهمية.


مستطردا أنه بالنظر إلى الحالة المصرية في الانتخابات الراهنة نجد أن هذا الاستحقاق هو جزء من الاستحقاقات الدستورية المنصوص عليها في الدستور، وأيضا هذه الانتخابات لها أهمية كبيرة لما تمثله من حق وواجب في نفس الوقت.


ونوه دكتور سلمان أنها "حق" لأن المشاركة هي حق من الحقوق السياسية التى تم منحها لكل مواطن مصري تجاوز الثامنة عشر من عمره، فضلا عن أنها "واجب" على كل شخص عليه أن يدلي بصوته حتى يعبر عن حقوقه، وحتى يقوم بأداء إلتزاماته ومسئولياته حيال الدولة والنظام السياسي.


وأشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في هذه الأونة تكتسب أهمية كبيرة، وذلك من منظور أن القيادة الرئاسية الراهنة والمتمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بإجراء عدد من التغيرات والتطويرات الشاملة في مختلف مناحي الدولة المصرية، وخصوصا على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية، وهناك مشروعات كثيرة تم بدأها بعضها تم الانتهاء منه والبعض مازال قيد التنفيذ وبعضها مزمع العمل به، وبالتالى هذه الانتخابات وخلال الفترة المقبلة وخلال الاستحقاق الرئاسي المقبل لها أهمية سياسية واقتصادية واجتماعية ودولية وإقليمية كبرى.
 

اقرأ أيضا : في اليوم الثاني للتصويت .. حضور قوي لكل أطياف المجتمع

ترشيحاتنا