أخر الأخبار

ليس «عادل إمام» فقط.. فنانون كرمتهم الدولة بإطلاق أسمائهم على شوارع وميادين وكباري

عادل إمام وسمير غانم
عادل إمام وسمير غانم

منذ أيام أطلقت محافظة القاهرة اسم النجم الكبير عادل امام، على الكوبري الواقع بتقاطع شارع صلاح سالم مع طريق السكة البيضاء جنوب دار المركبات، وذلك ضمن إطلاق أسماء عدد من الرموز وشهداء الوطن على بعض مدارس العاصمة والمشروعات التي تنفذها الدولة تقديرًا لما قدموه في سبيل مصر.

وجاء قرار محافظة القاهرة بعدما وافق عليه المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة برئاسة اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة. واستُقبل القرار باحتفاء واسع في الوسط الفني، وعدّه فنانون ونقاد تقديراً مستحقاً لـ«الزعيم»، ودوره في مواجهة التشدد والإرهاب، وتكريماً لرسالة الفن في المجتمع المصري والعربي.

فقد أعرب الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن سعادته بإطلاق اسم الفنان عادل أمام على أحد كباري القاهرة، وقال: «وسط حالات الحزن التي فرضت نفسها على الأسرة الفنية مؤخرًا، يأتي إعلان محافظة القاهرة عن إطلاق اسم الزعيم، على أحد الكباري، ليخفف عنا بعض من هذا الحزن، الزعيم قيمة فنية عظيمة، وباسم جموع الفنانين أتوجه بالتحية والتقدير لمشواره الثري، ولهذا القرار».

فيما علقت رفيقة درب النجم عادل، الفنانة لبلبة، على القرار وأعربت عن سعادتها قائلة: «إن الزعيم عادل إمام محفور بأعماله في وجدان كل عشاق فنه وجمهوره، وأستاذ عادل إمام أعظم فنان أخلص لفنه وأعماله محفورة في وجدان كل عشاق فنه، وقدم لجمهوره السعادة وضحكهم وبكاهم».

من جهتها نشرت النجمة إلهام شاهين صورة جمعت العديد من اللقطات لأعمالها الفنية مع الزعيم، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» وقالت: «مبروك علينا إطلاق اسم النجم الكبير والصديق الغالي عادل إمام على كوبرى جديد لتخليد اسمه.. عادل إمام رمز وطني وفنى كبير.. وتربع على عرش النجومية سنين طويلة في كل مراحل عمره.. وأسعدنا بفنه في المسرح والسينما والتليفزيون.. تكريمه اليوم هو تكريم لكل أهل الفن.. شكرا للدولة المصرية.. تحيا مصر».

ويعتبر الزعيم عادل إمام من بين فنانين كبار أطلقت أسماءهم على شوارع وكباري وميادين مصرية، ومنهم على سبيل المثال النجم سمير غانم، الذي تسبب قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق اسمه على الكوبرى الجديد، على محور محمد نجيب بمنطقة شرق القاهرة والمتقاطع أعلى الطريق الدائري، من تخفيف جزء كبير من الحزن على أسرة الفنان الراحل، الذي توفي قبل زوجته النجمة دلال عبدالعزيز بأسابيع.

وقدمت أسرة سمير غانم الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على هذا القرار، حيث قالت النجمة دنيا سمير غانم، عبر حسابها على إنستجرام: «شكرا سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ربنا يرحمك يا بابي، هفضل طول عمرى فخورة بيك وفخورة إني شايلة اسمك».

كما أطلقت محافظة بورسعيد في 2021 اسم الفنان الراحل محمود ياسين، على شارع طرح البحر 2 سابقًا، وذلك تخليدًا لاسم ابن بورسعيد على مشوار عطائه الفني، فيما أطلق اسم فؤاد المهندس على شارع الياسمين بالزمالك، في مارس 2008.

وفي نفس المنطقة، الزمالك، هناك ميدان باسم أم كلثوم، وهو الميدان الذي يحمل تمثالاً لها، بينما تم إطلاق اسم الراحل محمود عبدالعزيز على ميدان صينية الورديان، التابعة لحي غرب الإسكندرية.

ترشيحاتنا